آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / وفد من 3 قارات يزور مركز المكافحة المتكاملة للآفات بالإسماعيلية

وفد من 3 قارات يزور مركز المكافحة المتكاملة للآفات بالإسماعيلية

كتب: محمد فؤاد استقبلت الادارة الزراعية فى أبو صوير بـمحافظة الإسماعيلية اليوم الخميس، وفد من ثلاث قارات، وكان في استقبالهم المهندس محمد جريش مدير عام مكافحة الافات لمنطقة القناة وسيناء، والمهندس محمود عبد القادر مدير عام المكافحة بمديرية زراعة الإسماعيلية، حيث تفقد الوفد مشروع انتاج الخضر والفاكهة المستدامة ومركز المكافحة المتكاملة التابع لـوزارة الزراعة بـمحافظة الإسماعيلية، والذي يضم معمل لإنتاج المفترسات والطفيليات.

وقال المهندس محمود عبد القادر، إن الوفد تعرف على أحدث طرق المكافحة المتكاملة والبيولوجية، لمكافحة الآفات لتقليل استخدام المبيدات، وإنتاج غذاء صحي.

وأشاد الوفد بمستوى العمل والأداء داخل المركز وبطرق المكافحة البيولوجية والمتكاملة، التي تهدف لتقليل الآفات.

ومن جانبه، قال المهندس محمد جريش، إن إدارة المكافحة المتكاملة تعمل من خلال المنظومة الجديدة لحماية المحاصيل الزراعية خاصة الخضروات لزيادة الإنتاج المحلي والتصديري من خلال متابعة أعمال الاستفادة من الحشرات الاقتصادية النافعة.

وأكد جريش، أن المركز دورة هو الحد من استخدام المبيدات واستخدام الأعداء الطبيعية في المكافحة عن طريق الحشرات، بنظام يطلق عليه تربية المفترس “الاكاروسي” ضد العنكبوت الأحمر العادي الذي يصيب كثيرا من أنواع النباتات، مثل “الفراولة والفاصوليا والبطاطس والطماطم والقطن والبقوليات والقرعيات والأشجار متساقطة الأوراق وبعض نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية”.

وأضاف أن مركز المفترسات بأبو صوير يضم 10 صوب لإنتاج المفترس الاكاروس لحشرة العناكب الحمراء التي تهاجم محصول الفراولة وغيرها خصوصا أنها حشرة تدمر محصول الفراولة.

وقال: الفراولة من المحاصيل التي ليس لها قشرة تحميها، وبالتالي يسهل تدميرها، ونحن لا نستطيع استخدام أي مبيدات سواء كانت محظورة أو غير محظورة؛ لأننا نصدر 60% من محصول الفراولة لدول أوروبا وآسيا، وبعض الدول العربية.

وأوضح جريش، أن المفترس الأكاروسي يساعد في المساهمة لحل مشكلة تلوث البيئة، وإعادة التوازن البيئي وزيادة الأعداء الطبيعية، وزيادة الدخل القومي من العملات الأجنبية بزيادة الصادرات وتقليل استيراد المبيدات، متابعا وزعنا المفترس الأكاروسي لمكافحة العنكبوت الأحمر، وهو يهاجم العنكبوت الأحمر من خلال غرس مخالبه فيه، ويمص دماءه، فيموت في الحال، وبالتالي تفادى استخدام المبيدات، ونحافظ على المحصول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *