آخر الأخبار
الرئيسية / عربى / وساطة مصرية لدى دول الخليج لمنع خنق مصر بسد النهضة

وساطة مصرية لدى دول الخليج لمنع خنق مصر بسد النهضة

سد النهضة الإثيوبى

الفلاح اليوم كشف الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي والدبلوماسي السابق، عن أنه أبلغ أحد أبناء الأسرة الحاكمة في السعودية، بضرورة الضغط على إثيوبيا وتنظيم وفد رفيع المستوى للذهاب هناك وإبلاغ قياداتها بكل وضوح أن خنق مصر بـالمياه اعتداء على الخليج كله.

وكانت السعودية وقطر قامتا عبر مستشارين لهما بزيارة إلى سد النهضة الإثيوبي، وهو ما فُسر في سياق الدعم الخليجي للسد ضد مصر، في إطار التباين في الموقف بين القاهرة والعاصمتين الخليجيتين إزاء العديد من الملفات والقضايا.

وتترقب مصر صدور أول تقرير فني من المكتب الاستشاري الفرنسي المختص بالدراسات في إبريل المقبل، في الوقت الذي تبدأ فيه إثيوبيا الاحتفالات المبكرة بـالسد المنتظر أن تفتتحه، وفقا لتوقعات خبراء معنيين، في يوليو المقبل.

ويبدو أن مصر تسعى  لتوسيط دول الخليج بينها وبين إثيوبيا، خصوصا أن تلك الدول تملك علاقات واسعة واستثمارات ضخمة في الدولة الإفريقية، وهو ما ظهر واضحًا في تصريحات الفقي بحديثه إلى أحد الأمراء في المملكة العربية السعودية لحثه على “التوسط”.

وقال علاء الظواهري، عضو اللجنة الثلاثية، إن مصر تعمل في الملف بحرفية ولديها نماذج وخطط عديدة للتعامل مع إثيوبيا حتى بعد المفاوضات الفنية، مضيفا أنه كان أمام مصر أن تستغل علاقتها بـدول الخليج، لكن شاءت الأقدار بأن تتوتر العلاقات مؤخرًا، لكن في النهاية فإن العلاقات المصرية الخليجية “جيدة”، وبالتأكيد فإن دول الخليج لا تريد شرًا لمصر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *