آخر الأخبار
الرئيسية / منوعات / وزير المالية يصدر اللائحة التنفيذية لضريبة الدخل

وزير المالية يصدر اللائحة التنفيذية لضريبة الدخل

عمرو الجارحى، وزير المالية

كتبت: نورا سيد أصدر عمرو الجارحى، وزير المالية، قرارا بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة على الدخل.

وتضمنت التعديلات زيادة الشريحة المعفاة بالنسبة للأشخاص الطبيعيين إلى 7200 جنيه، وذلك من مجموع صافى دخل الممول، وأقرت التعديلات الخصم الضريبى الذى يحقق العدالة لأصحاب الدخول المنخفضة كى يتحملوا أعباء ضريبية منخفضة، حيث راعى القانون أن يزيد العبء الضريبى كلما زاد الدخل.

كما تضمنت تعديلات اللائحة، طبقا للقانون، أن يكون منح الخصم الضريبى وفقا لعدة شرائح وهى 80% نسبة الخصم للشريحة الثانية (صافى الدخل حتى 30 ألف جنيه سنويا) و40% نسبة الخصم للشريحة الثالثة (صافى الدخل من 30 ألف جنيه حتى 45 ألف جنيه سنويا) و5% نسبة الخصم للشريحة الرابعة (صافى الدخل من 45 ألف جنيه حتى 200 ألف جنيه سنويا) حيث يتم الخصم لمرة واحدة فقط، ويمنح الخصم وفقا لأعلى شريحة يقع فيها الممول من إجمالى الضريبة المستحقة على الممول، ولن يستفيد بهذا الخصم من يخضعون للشريحة الخامسة الذين يتقاضون أكثر من 200 ألف جنيه سنويا.

وبالنسبة لـضريبة المرتبات، فإنه يستحق الخصم الضريبى طبقا للقانون عن الفترة من 17 حتى 31-12-2017 فقط، أما بالنسبة لباقى الأشخاص الطبيعيين، فإنه يستحق الخصم عن الفترة الضريبية التي تنتهى بعد العمل بهذا القانون.

وتضمنت اللائحة أيضا أن تخضع الأرباح الرأسمالية الناتجة عن إعادة التقييم للضريبة فى حالة تغيير الشكل القانونى للشخص الاعتبارى، كما يجوز للشخص الاعتبارى تأجيل الخضوع للضريبة وفقا لعدة بنود هى:
• أن يتم إثبات الأصول والالتزامات بقيمتها الدفترية وفق تغيير الشكل القانونى لأغراض حسب الضريبة
• أن يتم احتساب الإهلاك على الأصول وترحيل المخصصات والاحتياطيات وفقا للقواعد المقررة على القيم الدفترية للأصول والالتزامات.
• ولا يتم التصرف فى الأسهم والحصص الناتجة عن تغيير الشكل القانونى خلال الثلاث سنوات التالية لتاريخ تغيير الشكل القانونى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *