اقتصاد زراعي

وزير الزراعة يُعلن عن زيادة الصادرات الزراعية إلى أكثر من 5 ملايين طن بـ2,1 مليار دولار

كتب: أسامة بدير أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى أكثر من 5 ملايين طن هذا العام رغم ظروف تفشي فيروس كورونا وارتباك حركة النقل والتجارة الدولية بنسبة تصل إلى 30%، مشيدا بالجهود التي بذلها رجال الحجر الزراعي لتسهيل اجراءات التصدير ومواصلة العمل على مدار الساعة سواء في المزارع أو الموانئ ومحطات التصدير.

وأضاف القصير، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، أن عام كورونا شهد أيضا فتح 11 سوق جديدة أمام منتجاتنا الزراعية أهمها السوق الياباني وتوقيع بروتوكول لتصدير المانجو المصرية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدا على جودة المنتجات الزراعية المصرية وزيادة الطلب عليها من كل دول العالم.

وتابع: بلغت الصادرات الزراعية 5 ملايين و65 ألف و325 طن من المنتجات الزراعية بما يعادل 2,1 مليار دولار (حوالي 33 مليار جنية مصري) الأمر الذي يسهم في دعم الاحتياطي بالنقد الأجنبي.

وأوضح وزير الزراعة، أن أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة هى: الموالح، البطاطس، البصل، البنجر، الرمان، العنب، البطاطا، المانجو، الثوم، الفراولة، الفاصوليا، الجوافة، الفلفل، ‏وإجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغت مليون و542 ألف 947 طن، بالإضافة إلي تصدير 682 ألف 275 طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح.

وأردف القصير، أنه تم تصدير 428 ألف و919 طن بصل، محتلا المركز الثالث في الصادرات، وجاء البنجر المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 344 ألف و 970 طن، في حين جاء العنب في المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 139 ألف و59 طن، بينما حصل الرمان على المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 100 الف و471 طن.

وتابع: جاءت صادرات مصر من البطاطا في المركز السابع بإجمالي 94 ألف و142 طن، يليها في المركز الثامن المانجو بإجمالي 51 الف و729 طن، بينما حصل الثوم على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 35 الف و315 طن، وحصلت الفراولة على المركز العاشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 32 الف و516 طن، وحصلت الفاصوليا على المركز الحادي عشر بإجمالي 25 الف و220 طن، وحصلت الجوافة على المركز الثاني عشر بإجمالي 8987 طن، وحصل الفلفل على المركز الأخير بإجمالي 4669 طن.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى