آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / وزير الزراعة يُشيد بدور الفلاح المصري في تحقيق الأمن الغذائي.. ويُطالب بالتوسع في الحقول الإرشادية

وزير الزراعة يُشيد بدور الفلاح المصري في تحقيق الأمن الغذائي.. ويُطالب بالتوسع في الحقول الإرشادية

كتب: أسامة بدير أشاد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالدور الذي يقوم به الفلاح المصري، في تحقيق الأمن الغذائي، مطالبا بالتوسع في تجارب الحقول الإرشادية وتحقيق اقصى استفادة منها، مؤكدا على أهمية التعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والتركيز على البحوث التطبيقية لخدمة خطة الدولة لتنمية الإنتاج الزراعي وترشيد المياه.

وأضاف القصير، خلال افتتاحه ورشة عمل الحملة القومية للنهوض بإنتاجية محصول القمح، اليوم الإثنين، إن البحوث التطبيقية تساعد على حل المشاكل التي تواجه المزارعين على أرض الواقع، وتساهم في تحقيق الأمن الغذائي، وزيادة دخل المزارع.

واشار وزير الزراعة، إلى أهمية مشروع تحديث الري الحقلي، والتحول الى الري الحديث بدلا من الغمر، أملا في تحقيق اقصى استفادة ممكن من وحدتي الأرض والمياه، مشيرا إن الوزارة تقدم للمزارعين كافة سبل الدعم الفني والارشاد والتصاميم الخاصة بشبكات الري تشجيعا لهم نحو هذا التوجه.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، على دور المركز في خدمة الزراعة والاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تسهم في تحقيق اعلى انتاجية من وحدتي الارض والمياه، وايضا استنباط الاصناف الجديدة عالية الجودة والانتاجية وقليلة استخدام المياه.

وقال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، إن المزارع المصرى يمتلك خبرات كثيرة، وهناك تعاون كبير مع وزارة الزراعة، والبحوث الزراعية بتطبيق الأساليب العلمية، التى تساهم فى إنتاجية كبيرة لمحصول القمح، لافتا إلى ضرورة تطبيق الأساليب الحديثة فى الزراعة، من خلال الحقول الإرشادية، بما يساهم فى زيادة الناتج الوطني من المحاصيل المختلفة.

وتناول الدكتور السيد خليفة، نقيب الزراعيين، أهمية دور الحملة القومية للقمح على مدار السنوات الماضية في توعية المزارعين وتطوير الاساليب الزراعية وزيادة الانتاج، مشيرا إلى اهمية التعاون بين وزارة الزراعة ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية لخدمة المزارع المصري.

وأشاد الدكتور علاء خليل، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، بالمزارعين والمرشدين الزراعيين ووصفهم بأبطال الانتاج وتناول دور المعهد في تقديم الدعم الفني واستنباط الاصناف لتحقيق اعلى إنتاجية والتواصل المستمر مع المزارعين لحل المشاكل التي تواجههم على ارض الواقع.

وفي نهاية الاحتفال قام وزير الزراعة بتكريم المزارعين والمرشدين الذين حققوا اعلى انتاجية في محصول القمح موسم 2019ـ2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *