اقتصاد زراعي

وزير الزراعة يقول أن “تصدير طن من الزهور يوفر 300 فرصة عمل”

كتبت: جهاد المسلمى افتتح الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، اليوم السبت، معرض زهور الربيع بـحديقة الأورمان النباتية بالجيزة، في نسخته الـ85، والذي تستمر فعالياته قرابة الشهر ونصف.

وأكد وزير الزراعة، خلال تفقده أجنحة المعرض، على أهمية هذا الحدث والذي يتم تنظيمه بالتعاون مع جمعية فلاحة البساتين المصرية، حيث يعد من أهم المعارض فى هذا المجال على المستويين المحلى والدولى وينتظره الجميع لمشاهدة أحدث ما توصل إلى البحث العلمى فى مجال إنتاج الزهور والمسطحات الخضراء ونباتات الزينة والفاكهة والنباتات الطبية والعطرية، حيث يسهم المعرض بشكل فعال فى زيادة الإنتاج وزيادة التصدير.

وأشار البنا، الى ان المعرض هذا العام تم اقامته على مساحة اجمالية بلغت حوالي 29 ألف م2، بزيادة حوالي 25% عن العام الماضي، منها 4 آلاف م2 مساحات مغطاه، و25 ألف م 2 مساحة مكشوفة، لافتاً الى ان عدد العارضين هذا العام بلغ حوالي 163 عارضاً من شركات وجهات حكومية، كذلك هناك مشاركات دولية من دول: المانيا، هولندا، ايطاليا، سوريا، والأردن.

وأوضح وزير الزراعة، ان المعرض يضم نباتات وأشجار مختلفة ونادرة، ونباتات ظل وزينة وزهور القطف والصبارات، فضلا عن مستلزمات الحدائق، لافتاً الى انه لاول مرة هذا العام يتم عرض نباتات: أرز لبنان، نبات الكاري، أراليا فيليسيفوليا، أكزوكاريا، وأجاسس ألبا، فضلاً عن مايزيد عن 20 نبات غير موجود بالبيئة المصرية.

وقال البنا، أن قطاع الزهور يعد من القطاعات كثيفة العمالة حيث يوفر زراعة وتصدير طن واحد من الزهور حوالي 300 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، لافتاً الى ان مصر تتمتع بميزة نسبية في المناخ والموقع مما يؤهلها لتكون من أهم منتجي الزهور في العالم.

وأشار وزير الزراعة، الى أن كمية صادرات مصر من زهور القطف ونباتات الزينة خلال الموسم الماضي بلغت حوالي 41 ألف طن بإجمالي مبلغ 62,5 مليون دولار، مؤكداً ان الدول العربية تعد من أكبر الأسواق لـنباتات الزينة المصرية، كذلك هناك طلب كبير للزهور المصرية في عدد من البلدان الأوروبية.

وشارك وزير الزراعة فى افتتاح معرض زهور الربيع كل من: اللواء ابو بكر الجندي وزير التنمية المحلية، الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، الدكتور علي مصلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور خالد بدوي وزير قطاع الاعمال، واللواء كمال الدالي محافظ الجيزة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى