الحصاد الزراعى

وزير الزراعة يقدم كشف حساب عن إنجازات الزراعة خلال 6 سنوات

كتبت: هناء معوض أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على أن الدولة المصرية اخترقت أحد أهم ملفات القطاع الزراعي خلال الـ6 سنوات السابقة وهو التوسع الأفقي عن طريق استصلاح الأراضي للاستفادة من الموارد المائية والارضية بأعلي كفاءة، مشيرا إلى زراعة مساحات كبيرة من الأراضي ووصول المياه من مصادر متعددة لسيناء بهدف استصلاح واستزراع أكثر من 500 ألف فدان لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

وأضاف القصير، في كلمته التي ألقاها خلال افتتاح معرض زهور الربيع رقم 88 اليوم السبت بـحديقة الأورمان بالجيزة، أنه يتم حاليا حصر وتصنيف التربة في مساحة 688 ألف فدان جنوب الضبعة تمهيدا لإضافتها للمساحات المستهدف استصلاحها، وتحديد التركيب المحصولي المناسب لها، فضلا عن آلاف الأفدنة بـمحافظة الوادي الجديد.

وأشار أن مصر نجحت في تصدير أكثر من 5.2 مليون طن من المنتجات الزراعية رغم ظروف جائحة كورونا، مؤكدا على أن مصر جأت في المركز الأول في صادرات الموالح على المستوي العالمي، وارتفعت قيمة الصادرات الزراعية المصرية لأكثر من 2.2 مليار دولار بقيمة تتجاوز أكثر من 33 مليار جنيه مصري، بعد فتح 11 سوقا جديدا للصادرات الزراعية المصرية.

وأردف القصير، ان الدولة مهتمة بصورة كبيرة بالمشروع القومي لإنتاج تقاوي الخضر للحد من استنزاف العملات الأجنبية في استيرادها من الخارج، وزيادة معدلات الاكتفاء الذاتي من هذه التقاوي لمصلحة الاقتصاد الوطني وتم تسجيل العديد من الأصناف الجديدة بفضل جهود علماء مركز البحوث الزراعية.

وأوضح وزير الزراعة دعم الدولة للتوسع في إقامة مراكز تجميع الألبان البالغ عددها 826 مركز، ويجري تطوير 31 مركز لتجميع الألبان، بالإضافة إلى موافقة البنوك على تمويل تطوير 74 مركزا بقيمة 14 مليون جنيه، لتقديم منتجات ألبان مطابقة للمواصفات وتراعي الصحة العامة.

وأكد القصير، على أهمية مشروعات تحسين السلالات المصرية من الماشية واستخدام تقنيات التلقيح الاصطناعي، للحفاظ على الثروة الحيوانية المصرية، مشيرا إلى نجاح مصر في بدء تصدير الدواجن بعد اعتماد المنظمة العالمية للصحة الحيوانية لعدد 14 منشأة خالية من مرض إنفلونزا الطيور، بالإضافة إلى 24 منشأة آخري جاهزة للاعتماد الدولي بخلوها من مرض إنفلونزا الطيور وهو ما يسمح بزيادة الصادرات المصرية من الدواجن وبيض المائدة.

وأشار وزير الزراعة إلى الجهود المبذولة في مجال ترشيد المياه واستخدام اساليب الري الحديث.

وفي ختام كلمته، وجه وزير الزراعة الشكر للقائمين على معرض زهور الربيع، مشددا على أهمية اتخاذ الإجراءات الاحترازية لوقاية العارضين والزائرين والعاملين من فيروس كورونا.

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ‏والدكتور اشرف صبحى وزير الشباب والرياضة واللواء احمد راشد محافظ الجيزة قاموا صباح اليوم السبت، بافتتاح معرض زهور الربيع الـ88 بـحديقة الأورمان النباتية بالجيزة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى