بورصة الأخبار

وزير الزراعة يعلن التوصيات النهائية لمؤتمر الاحتفال الـ10 بيوم الغذاء الأفريقي

كتبت: هناء معوض أعلن الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، التوصيات النهائية الخاصة بالاحتفال العاشر ليوم الغذاء الأفريقي، والذي تستضيفه مصر حالياً تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وقال أبوستيت، ان التوصيات النهائية للمؤتمر جاءت على ثلاثة مستويات رئيسية هي: المستوى السياسيي، ومحور التكنولوجيا والابتكار، فضلاً عن مجال تعبئة الموارد.

وأشار الى أنه على المستوى السياسي، شملت المحاور ضرورة تبني جميع الدول منهاج القطاعات المتعددة للأنظمة المتعلقة بـالأمن الغذائي والتغذوي التي تضمن انخراط جميع القطاعات مع الالتزام بتطبيق المحاسبية وآليات الحوكمة وانشاء مجالس غذائية وتغذوية قومية ذات آليات تنسيقية لضمان التنفيذ والمتابعة والتعظيم، فضلاً عن تتضمن الاستراتيجيات القومية للتغذية والأمن الأطفال والرضع حديثي الولادة كحجر أساس للأمن الغذائي في أي دولة، وإنشاء وتفعيل منصة تعاون جنوب – جنوب عبر المنطقة ومشاركة المعلومات وقاعدة البيانات لتعزيز التعاون بين للدول الافريقية في القضايا المتعلقة بـالغذاء.

وفيما يتعلق بالتوصيات المرتبطة بمجال التكنولوجيا والابتكار، أوضح الوزير ان هناك إجماع على تطبيق الوسائل التكنولوجيا الحديثة في جميع اشكال الاستثمار الزراعي، وتطبيق الوسائل التكنولوجيا الحديثة في تصنيع الغذاء، مع ربط الفرص الزراعية والأمن الغذائي بتوظيف الشباب وتمكين المرأة.

وأكد على ان التوصيات الخاصة بمجال تعبئة الموارد تمثلت في زيادة مشاركة الدول الأعضاء بـالاتحاد الأفريقي وخاصة دول شمال ووسط منطقة افريقيا في المنح البحثية المقدمة من الاتحاد الأفريقي، بحيث تشمل زيادة الحوافز من أجل القضاء على الجوع وسوء التغذية بأفريقيا عن طريق تقديم: جائزة بطولة افريقيا للتغذية، وميداليات بطولة افريقيا للتغذية.

كما شملت التوصيات انشاء بنك المعلومات الزراعية وتعظيم استخدامها لضمان تدفق المعلومات الزراعية بصورة صحيحة ودقيقة وتحديد جهة حكومية واحدة لتكون المنوط بها إدارة شركة المعلومات، مع دعم وتطوير المكونات لدعم كفاءة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الزراعية، كذلك تعزيز استخدام التكنولوجيا المتاحة وتوليد بيانات أكثر جدوة تتيح تفسير جميع اشكال سوء التغذية، وتطوير كفاءة التغذية استنادا الى معايير منهجية يمكن استخدامها عبر القارة الافريقية، وتعزيز تبادل المهارات والتكنولوجيا والابتكار.

يذكر أن مصر استضافت لأول مرة مؤتمر الاحتفال العاشر بيوم الغذاء الأفريقي، خلال يومي 29 و30 أكتوبر، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الزراعة والأمن الغذائي والخبراء من 55 دولة أفريقية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى