آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / وزير الزراعة يشيد بجهود الجايكا اليابانية في تحقيق التنمية الزراعية بمصر 

وزير الزراعة يشيد بجهود الجايكا اليابانية في تحقيق التنمية الزراعية بمصر 

كتبت: هناء معوض أشاد السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى، بالجهود التى تقوم بها هيئة المعونة اليابانية جايكا خاصة فى قطاع الزراعة بالإضافة الى تعاونها الكامل والمثمر مع الوزارة والوزارات والجهات المعنية لتعزيز سبل كسب العيش وخلق فرص عمل من شأنها تحسين سبل العيش للسكان في الريف وتعزيز الجهود الوطنية في مجال التنمية الزراعية والأمن الغذائي لتحقيق التنمية الزراعية الشاملة والمستدامة.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها نيابة عنه الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، خلال ورشة العمل التى أقامتها الهيئة الدولية اليابانية (JICA) تحت عنوان حلقة عمل دولية لمنهج شيب لتقديم المساعدة التقنية فى مصر ،بحضور السيد/ Omura Yoshifumi ممثل الجايكابمصر والسيد/ Sato Tadashi نائب رئيس الجايكا والسيد/ NokeMassaki سفير اليابان والذي شارك فيه عدة دول عربية وأفريقية مصر والمغرب وفلسطين والسودان.

واشار أن هناك العديد من التحديات التي تواجه التنمية الزراعية فى مصر مثل التعديات علي الأراضي الصالحة للزراعة وتفتت الحيازات ونقص المياه وتوفير الطاقة التغيرات المناخية وتطوير القدرات التقنية والمؤسسية لذلك حددت الوزارة أولوياتها في اطار الخطه الأستراتيجية القطريه لمصر في امتلاك صغار المزارعين اصحاب الحيازات الصغيره ومجتمعات البدو في محافظات مصر سبل عيش تجعلهم قادرين علي الصمود بحلول عام 2030.

وأكد ان وزارة الزراعة تعمل حالياً بالتعاون مع هيئة المعونة اليابانية الجايكا والمنظمات الدولية المختلفة على نقل المعارف والخبرات والتقنيات الى المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة لتلبية احتياجات المناطق الريفية لخلق فرص عمل للنساء والشباب وتنويع مصادر الدخل والتكيف مع المناخ وتعزيز القدره المؤسسيه لتعظيم تأثير برامج التنمية فى محافظات مصر ولتقاسم المعرفه وتنسيق الجهود بين شركاء التنمية والحكومه المصرية.

و أشاد بالمشروع الممول من الجايكا ISMAP والذي تم تنفيذه في محافظات المنيا وأسيوط وأن المشروع بالرغم من إنتهائه إلا انه يعد من المشروعات المستدامة.

وأعرب سعادته بمدى التعاون البناء بين الهيئة الدولية اليابانية الجايكا ووزارة الزراعة والمتمثل في مشروع الـISMAP وتقديم المساعدات للمركز المصري الدولي للزراعة (EICA) لتدريب شباب الباحثين من الدول الإفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *