آخر الأخبار
الرئيسية / المرأة الريفية / وزير الزراعة يشيد بالمرأة الريفية لتحملها مسئولية تدبير الماء والغذاء للأسرة

وزير الزراعة يشيد بالمرأة الريفية لتحملها مسئولية تدبير الماء والغذاء للأسرة

كتبت: ياسمين محمود قال الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن القياده السياسية تولى اهتماما خاصا بـالمرأه المصرية باعتبارها شريكا اساسيا فى تنمية الاسرة والمجتمع وهو ما يستلزم تأهيلها وتنمية قدراتها لتحمل تلك المسؤلية وبالأخص فى القرى والنجوع.

وأشاد أبوستيت، خلال ورشة العمل الختامية اليوم الثلاثاء، لمشروع تنمية المهارات الحرفية وتعزيز الوضع الاقتصادي للمرأة بصعيد مصر، بـالفلاحة التى تتحمل مسئولية تدبير الماء والغذاء للأسرة بالإضافة الى المشاركة فى رفع مواردها المالية من خلال ممارستها لبعض الصناعات والحرف اليدوية.

وشدد وزير الزراعة، على أن توجهنا السياسى الحالى هو تنمية قدرات المرأة الريفية بالشكل الذى يكفل لها استدامة واستقرار اسرتها بدلا من منحها إعانات او معونات كما كان فى الماضى، مشيرا إلى أهمية مشروع تنمية المهارات الحرفية وتعزيز الوضع الاقتصادي للمرأة بصعيد مصر.

ومن جانبه، قال الدكتور على حزين، رئيس مجلس إدارة الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة والمنسق الوطنى للمشروع، إن المشروع يهدف الى تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي للنساء الريفيات في القرى الأكثر احتياجا في محافظات الفيوم وسوهاج وأسيوط وأسوان من خلال دعم قدرتهن على الإنتاج وعمل مشروعات صغيرة تدر عليهن دخلا يساعدهن في رعاية أنفسهن وأطفالهن وأسرهن.

يذكر أن مشروع تنمية المهارات الحرفية وتعزيز الوضع الاقتصادي للمرأة بصعيد مصر، قدم ما يزيد على 1242 مشروعا فى مجالات متعددة منها الإنتاج الحيواني والنباتي ومشروعات الصناعات الغذائية والتجارية والخياطة والحرف اليدوية.

وقام المشروع بتدريب ما يقرب من 5000 سيدة وفتاة على أنشطة فصول محو الأمية – دورات التوعية الصحية والصحة الانجابية – وادارة المشروعات الصغيرة – وتربية الطيور والحيوانات والخياطة والسرفلة والحرف اليدوية مثل انتاج النسيج والسيراميك وسعف النخيل وغيرها، وتم تمويل المشروع من برنامج مبادلة الديون المصرية الإيطالية بمبلغ 16 مليون جنيه ومن الحكومة المصرية بمبلغ 10 مليون جنيه.

وحضر ورشة العمل الختامية لمشروع تنمية المهارات بصعيد مصر كل من: السفير الإيطالى بالقاهرة، والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الانتاج الحيوانى والداجنى والثروة السمكية، ونائب رئيس معهد سيام بارى د. بياجو ترازيلى نيابة عن رئيس معهد سيام بارى ومدير مكتب التعاون الايطالى بالقاهره الدكتور فليتشيه لونج باردى، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور نعيم مصيلحى رئيس مركز بحوث الصحراء، وعدد كبير من الهيئات التنموية العاملة بمصر ومندوبين عن المجلس القومى للمراة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *