ملفات ساخنة

وزير الزراعة يؤكد على ضرورة توفير مخرجات البحوث التطبيقية على مستوى المزارعين لتحقيق الأمن الغذائي

كتب: أسامة بدير قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الوزارة تقوم بالتنسيق للاستفادة من البحوث المتوفرة علي مستوي المجلس الاستشاري الدولي للبحوث الزراعية CGIAR، لافتا أنه يتمتع بتجارب جيدة فيما يخص الابتكارات الزراعية التي يمكن لمصر والعالم العربي والأفريقي الاستفادة منها بشكل كبير.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده “القصير” مع علي أبوسبع – مدير المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق القاحلة (إيكاردا) وعدد من ممثلي مكتب الايكاردا بالقاهرة، بحضور الدكتور محمد سليمان – رئيس مركز البحوث الزراعية، الدكتور سعد موسى – المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، والدكتور محمد علي فهيم – مستشار وزير الزراعة للمناخ، لبحث كيفية الاستفادة من البحوث التطبيقية والاستعداد لمؤتمر المناخ cop27.

وأكد القصير، على ضرورة توفير مخرجات البحوث التطبيقية على مستوى المزارعين لتعظيم عوائد هذه البحوث من خلال تعزيز الإنتاج الزراعي المستدام واتباع الممارسات الزراعية الجيدة للحصول علي أعلى إنتاجية من المحاصيل الاستراتيجية لتقليل الفجوة الغذائية وتحقيق الأمن الغذائي على المستوي الوطني، فضلا عن زيادة دخول المزارعين.

ومن جانبه، أشار مدير المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق القاحلة (إيكاردا)، إلى أهمية التعاون مع مركز البحوث الزراعية للاستفادة من مخرجات البحوث الدولية لإيجاد طرق للتغلب علي تحديات المياه والأمن الغذائي من خلال إدخال أصناف جديدة لها مميزات فائقة تساهم في زيادة انتاجية عدد من المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والشعير والعدس والفول الصويا.

وتابع: وإدخال أصناف الصبارات الملساء والجلبان والتي تعد بديلا للأعلاف التقليدية، والاستفادة من تجارب زراعة الشعير في المناطق القاحلة على مستوى العالم، حيث تعد زراعة الشعير في هذه الأراضي ذات جدوي اقتصادية جيدة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى