آخر الأخبار

وزير الزراعة: ملتزمون بشراء المحاصيل الزراعية بهامش ربح للمزارعين

الزراعة تمثل ٣٢٪ من إجمالي القوى العاملة في مصر

أ ش أ قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور عصام فايد إن استراتيجية التنمية الزراعية لمصر ٢٠٣٠ تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي وخلق المزيد من فرص العمل للشباب.

وأضاف فايد، في كلمته الخميس، أمام مؤتمر الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (الإيفاد) لسنة ٢٠١٦، أن الإستراتيجية المصرية في التعاون مع الصندوق مبنية على محاربة الفقر وتحقيق التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن مصر تقوم بخطوات كبيرة على الصعيد السياسي والاجتماعي والأمني في سبيل تحقيق الاستقرار السياسي الكامل والتحرر الاقتصادي المأمول.

ونوه فايد، بأن الدولة المصرية ملتزمة في سبيل تحقيق ذلك بتوفير مستلزمات الإنتاج الزراعي والحيواني وشراء المحاصيل الزراعية الأساسية بسعر مناسب يحقق هامش ربح للمزارعين، من خلال الاتحادات والنقابات والجمعيات الزراعية حيث تقوم الدولة بإقامة مجتمعات زراعية جديدة بالأراضي المستصلحة حديثا وتمليكها لشباب الخريجين وصغار المزارعين لتوفير حياة كريمة لأسرهم.

وأوضح فايد، أن الزراعة تمثل النشاط الرئيسي للاقتصاد في مصر وتمثل حوالي ١٤%من الناتج المحلى الإجمالي حيث يعيش ٥٧٪ من سكان مصر في المناطق الريفية، وتمثل الزراعة ٣٢٪ من إجمالي القوى العاملة في مصر.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة قامت بإعداد استراتيجية التنمية الزراعية في مصر لعام ٢٠٣٠ ترتكز على الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية المتاحة لتحقيق معدل نمو زراعي يصل إلى ٤٪ سنويا، والعمل على تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من المحاصيل الغذائية الإستراتيجية والعمل على زيادة الصادرات التي تتمتع مصر فيها بميزة نسبية وتنافسية مثل القطن والخضروات والفواكه والنباتات الطبية والنباتات الطبية والعطرية وزهور القطف.

وقال فايد إن استراتيجية التنمية الزراعية المصرية مبنية على العمل لتحسين مستوى المعيشة والمساهمة في تخفيض معدلات الفقر في المناطق الريفية وإيجاد فرص عمل جديدة للشباب المصري، بما يتفق مع استراتيجية الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في مشروعاته التي تتبنى هذا الفكر وتعمل عليه.

وتابع فايد، أن الصندوق الدولي للتنمية الزراعية من أهم شركاء مصر في التنمية والذي ينفرد بمهمته الأساسية في مكافحة الفقر الريفي في الدول النامية من خلال البرامج والمشروعات التي تعمل على تخفيف حد الفقر وتحسين التغذية.

وأشار فايد، إلى أن العلاقة المتميزة بين مصر والصندوق بدأت منذ إنشائه عام ١٩٧٧ حيث قام بإعداد استراتيجية للتعاون مع مصر بهدف تدعيم خطة التنمية الزراعية المصرية والتي تتفق مع خطة التنمية الاقتصادية الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل