آخر الأخبار
الرئيسية / الحصاد الزراعى / وزير الزراعة: لدينا 14 مليون نخلة تنتج 1,3 مليون طن من التمور

وزير الزراعة: لدينا 14 مليون نخلة تنتج 1,3 مليون طن من التمور

النخيل

كتبت: هناء معوض أعلن الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، عن تنظيم المهرجان الثالث للتمور المصرية في واحة سيوة خلال الفترة من 8 إلى 10 نوفمبر المقبل.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد بـوزارة التجارة والصناعة، للإعلان عن هذا الحدث.

وأشار وزير الزراعة، خلال كلمته في المؤتمر، إلى أن الوزارة تولي اهتماما خاصا بتعزيز القيمة المضافة لقطاع التمور والصناعات القائمة عليه، نظراً لتفوق مصر في زراعة النخيل ونجاحها في زراعة أصناف جديدة ذات قيمة مضافة عالية، لافتاً الى إمكانية زيادة هذه القيمة المضافة لتلك الأصناف من خلال صناعات استخلاص السكر السائل والمركزات الغذائية المختلفة، وغيرها مما يعطي للتمور المصرية قدرات تصديرية عالية.

وقال البنا، إن مصر لديها حوالي 14 مليون نخلة، كما يبلغ حجم الانتاج السنوي من التمور بلغ نحو 1,3 مليون طن، لافتاً إلى أن المحافظات الأكثر زراعة للتمور هي: مطروح ممثلة في واحة سيوة والوادي الجديد، والواحات البحرية، فضلاً عن الشرقية.

وأوضح وزير الزراعة، أن هناك تعاون دائم ومستمر بين وزارتي الزراعة والصناعة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدةفاو” للنهوض بمحصول النخيل والصناعات القائمة عليه، لافتاً إلى أنه تم وضع استراتيجية وطنية لتطوير إنتاجية التمور بالتعاون مع منظمة الفاو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *