آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار فلاحية / وزير الزراعة: تحرير أسعار القمح وتوريده طبقا للسعر العالمى

وزير الزراعة: تحرير أسعار القمح وتوريده طبقا للسعر العالمى

توريد القمح طبقا للسعر العالمى

كتبت: هناء معوض أعلن الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن مجلس الوزراء قرر تحرير أسعار القمح وتوريده طبقا للسعر العالمى الذى تشترى به هيئة السلع التموينية من الخارج، وهو السعر المعلن من خلال متوسط سعر صرف للدولار فى الشهرين السابقين على موعد التوريد، موضحا أن ذلك يعنى إمكانية وصول السعر إلى ٥٤٠ جنيها للإردب.

وعلى صعيد أزمة توريد القصب، أعلن فايد أن مجلس الوزراء قرر رسميا رفع السعر إلى ٦٢٠ جنيها للطن، وأكد ضبط التدفقات النقدية بين وزارة المالية، وشركات السكر الموردة لوزارة التموين، مشيرا إلى أنه سيتم سداد مستحقات المزارع بنسبة ٨٠% من المالية للشركات.

وأضاف أنه من المقرر تفعيل لجنة تداول السكر لتنظيم التداول والاستيراد ومراجعة تكاليف الإنتاج فى شركات التموين بمشاركة وزارات التموين، والمالية، والزراعة، وهيئة الرقابة الإدارية.

وسجلت أسعار السكر فى البورصات العالمية، أمس، ٥٩٠ دولارا للطن تسليم الموانئ المصرية، ما يعادل نحو آلاف جنيه و٦٠٠ جنيه. ووصف عبدالحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديرى للسلع الزراعية، قرار زيادة السعر بأنه جيد وجاء استجابة لمطالب المزارعين المتعددة بضرورة رفع أسعار المنتجات الزراعية بصفة عامة لتتواكب مع الزيادات فى تكلفة الإنتاج بعد تحرير سعر الصرف، مشيرا إلى أنه كان يجب رفع السعر إلى ما يتراوح بين ٧٠٠ و٨٠٠ جنيه للطن، لافتا إلى أن مطالبات لجنة الزراعة بمجلس النواب مستمرة لزيادة أسعار باقى المحاصيل ومنها البنجر.

وقال وزير الزراعة، إن عام 2017 سيكون عام القطن المصري، حيث يستهدف حل مشكلات تسويقه وزيادة العائد من إنتاجه، لتلبية احتياجات السوق المحلية ومصانع الغزل والنسيج.

وأضاف فايد في حوار أجرته معه «المصرى اليوم»، أنه سيتم البدء في تنفيذ مشروع إنشاء 100 ألف صوبة زراعية، بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع، وهذا المشروع بمثابة نقلة نوعية للتحديث الزراعي، ويستهدف تلبية احتياجات التصدير من منتجات هذه الصوب لتميزها من ناحية الجودة، وقلة استهلاكها مياه الري من ناحية أخرى، فضلا على ضآلة الفاقد من منتجاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *