آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / وزير الزراعة: المياه الجوفية غير كافية لزراعة الـ1,5 مليون فدان

وزير الزراعة: المياه الجوفية غير كافية لزراعة الـ1,5 مليون فدان

كتب: أسامة بدير قال الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أنه تم زراعة حوالى ٣٤٠ ألف فدان حتى الان منذ انطلاق مشروع الـ1,5 مليون فدان.

ولفت أبوستيت، لـ«مائدة أخبار اليوم للحوار» أن المياه الجوفية غير كافية لزراعة الـ1,5 مليون فدان، ولذلك نحتاج الى التنمية الشاملة للمساحة بالكامل بإنشاء مناطق للتصنيع الزراعى، بالاضافة الى انشاء مزارع للإنتاج الحيوانى والداجنى.

وتابع، فى رأيى ان المقننات المائية التى تخصصها وزارة الرى للاراضى الجديدة لا تزيد على ٤ آلاف متر للفدان، وبالتالى المساحات التى ستزرع ضمن المشروع لن تزيد على ٧٠٪ ويمكن ان تقل.

وأوضح أبوستيت، أنه ستحدث طفرة فى المشروع خلال الفترة المقبلة نتيجة تغير نظام التعاقد مع المستثمرين وصغار المزارعين، حيث تم الاتفاق خلال اجتماع بمقر مجلس الوزراء على تغيير نظام توزيع الاراضى من خلال شركة الريف المصرى، لافتا إلى أنه لم يكن من المنطق ان يتكلف المستثمر ثمن شراء الارض، بالاضافة الى انشاء شبكة رى، وحفر بئر مياه، ويتحمل هذه المشقة حتى يصل الى الانتاجية التى تغطى تلك التكاليف، ومن هنا تم استبدال هذا النظام  بنظام اخر وهو حق الانتفاع، وبتكلفة بسيطة جدا للمستثمر.

وأشار وزير الزراعة، إلى أن العقد سيكون قابلا للتجديد بشرط الجدية، فلا يمكن ان اطرد مستثمرا من الارض بعد 25 عاما دون ان اعطيه الاولوية، خاصة انه سيكون هناك زيادة 10% من قيمة العقد، لافتا إلى أنه يمكن فى البداية تحديد مبلغ بسيط لقيمة الأرض لتشجيع المستثمرين، ووضع تسهيلات على عمليات الدفع، وتكون على اقساط ايضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *