آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / وزير الزراعة الأسبق يؤكد “الأرز مظلوم ويعطي أعلى عائد اقتصادي من أي محصول”

وزير الزراعة الأسبق يؤكد “الأرز مظلوم ويعطي أعلى عائد اقتصادي من أي محصول”

متابعات قال الدكتور أيمن فريد أبوحديد، وزير الزراعة الأسبق، إن نصيب الفرد من المياه فى القرن العشرين كان 5 آلاف متر مكعب، واليوم وصل لحوالى 500 متر مكعب للفرد سنويا مداعبا الحضور: “الإنسان لو خد دش مرتين فى اليوم هيخلص نصيبه”، لافتا إلى إن هناك العديد من المشاكل الإقليمية التى تمثل تحديا للزراعة فى مصر والتى من بينها سد النهضة، قائلا :”لو إثيوبيا عاوزه تتطور زراعيا ليست فى حاجة للرى وإنما فى حاجه للصرف الزراعى”.

وأشار أبوحديد، خلال محاضرته بعنوان “مستقبل الزراعة المصرية فى ضوء التغيرات المناخية والظروف الإقليمية”، بالمؤتمر الدولى الخامس عشر لعلوم المحاصيل الزراعية بزراعة عين شمس، أنه لابد من استخدام الهندسة الوراثية لزيادة معدلات الإنتاج الزراعى، لافتا إلى :”نستورد كل الذرة من الولايات المتحدة وكلها مهندسة وراثيا”.

ولفت وزير الزراعة الأسبق، لابد من تشجيع المزارع الصغير على أن يكون من المنتجين، مشيرا إلى الدخل الزراعى فى مصر منخفض لأنه موجة للسوق المحلى، قائلا :”لما كيلو الطماطم يوصل لـ 10 جنيهات الدنيا بتتقلب يعنى نصف دولار ومفيش مقارنة بالأسعار العالمية”، متابعا أننا نزرع سنويا 450 ألف فدان طماطم، مستطردا كلمته عن الزراعة فى إسرائيل :” كل اللى عند إسرائيل 500 ألف فدان يعنى قد النوبارية“.

وأكد أبوحديد، أن مواردنا المائية محدودة، قائلا: “فوق الـ 65% من احتياجتنا المائية من نهر النيل”، قائلا: “الأرز مظلوم بيدينا نسبة عائد اقتصادى أعلى من أى محصول آخر فى الوقت اللى بنادى فيه بتقليل زراعته”.

وأشار وزير الزراعة الأسبق، إلى أن مصر تعد من أكبر الدول المنتجة للتين البرشومى بالاعتماد على مياه الأمطار ومياه الآبار، لافتا إلى أهمية زراعة الخرشوف المصرى خاصة وأنه محبب لدى العديد من الدول بينها إيطاليا ومصدر اقتصادى هام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *