آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / وزير الري: إثيوبيا شرعت في بناء سد جديد قبل انتهاء دراسات “النهضة”

وزير الري: إثيوبيا شرعت في بناء سد جديد قبل انتهاء دراسات “النهضة”

السد الجديد على نهر شعوب جنوب إثيوبيا

كتبت: ياسمين محمود قال وزير الري محمد عبدالعاطي، إن إثيوبيا شرعت في بناء سد مائي جديد على نهر النيل قبل انتهاء الدراسات التي موّلها البنك الدولي لـ”سد النهضة“، الذي يثور حوله خلاف خلال الفترة الراهنة بين البلدين.

جاء ذلك خلال كلمة لوزير الرى في ندوة عقدها مجلس الشيوخ الفرنسي (الغرفة الأولى للبرلمان)، الثلاثاء، حول “دور الدبلوماسية المائية بمصر في تسوية الخلافات الخاصة بـنهر النيل“.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية، عن عبد العاطي، أن اللجنة الفنية المعنية بدراسة آثار سد النهضة الإثيوبي على دولتي المصب (مصر والسودان) أثبتت وجود دراسات ناقصة، وأن ذلك انعكس ذلك على تعديل تصميم السد.

وأوضح عبد العاطي، أن مصر “خاطبت البنك الدولي بالنيابة عن دول حوض النيل الشرقي لتمويل دراسات إنشاء أول سد في النيل الأزرق، لكن في أثناء عمل الدراسات تم الإعلان عن إنشاء سد آخر، وهذه الحقيقة لا يعلمها الكثيرون”.

وأشار وزير الرى، إلى التأثير السلبي لنقص منسوب مياه النيل على تغيير النشاط السكاني في بلاده، نافياً ما يتردد بشأن تدني كفاءة مصر في استخدام المياه.

وتابع: “كان من المهم إطلاع الرأي العام بـمصر على تطورات الأمور في مفاوضات سد النهضة في ظل وجود مشكلة تسعى الدولة لحلها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *