ملفات ساخنة

وزير الري: أرسلنا إنذارا لإثيوبيا بعدم ملء سد النهضة قبل التفاوض

د.محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري

كتب: أسامة بدير أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، أن مؤسسات الدولة تعمل على أزمة ملف سد النهضة لإيجاد حلول حقيقية وآليات تفاوض مع الجانب الإثيوبى، مشيرا إلى أن إثيوبيا لم تبدأ حتى الآن في ملء السد.

وقال عبدالعاطي، “أرسلنا إنذارا لإثيوبيا بذلك، والمعلومات المؤكدة لا يوجد ملء للسد حتى الآن، والدولة المصرية شغالة بكل مؤسساتها في هذه القضية لأنها قضية أمن قومي“.

وأضاف عبدالعاطى، فى تصريحات صحفية، أن مصر لا تمانع بناء السدود، شرط أن يكون هناك توافق بهذا الشأن، مؤكدا أن بلاده لا تستطيع الاعتماد على تحلية مياه البحر.

وأشار وزير الموارد المائية، إلى وجود تعثر في المفاوضات مع إثيوبيا حول بناء سد النهضة، منها أسلوب الملأ الذي تريد إثيوبيا استخدامه بالسد، مؤكدا أن مصر لا يمكنها الاستغناء عن مياه النيل والاعتماد على تحلية مياه البحر، أو منع إقامة السد.

وتابع: “يجب أن نعترف بأن السد له أضرار على مصر، ونعمل حاليا على ألا تكون أضرارا جسيمة تتمثل في انخفاض حصة مصر، ولن نسمح بذلك، فنحن بلد صحراء ونعتمد بنسبة 97% على المياه من خارج الحدود، سواء فيما يخص حصة نهر النيل أو المياه الجوفية التي تتشارك فيها مصر وليبيا والسودان وتشاد، وهناك خلافات، لكن يجب أن تنتهي سواء عاجلا أو آجلا حتى يهتم كل منا بقضايا ومصالح الآخر”.

ونوه وزير الرى، إلى وجود بدائل في ملف سد النهضة بالقول: “لدينا بدائل كثيرة، في المسافة بين خيارين مستحيلين، هما الاستغناء عن مياه النيل وعدم بناء للسدود نهائيا، وتوجد طرق أخرى قابلة للتفاوض، ومصر بدأت العديد من الطرق، ولكن لا يجوز الإعلان عنها”، لافتا إلى أن الحل يتمثل في التفاوض، إذ أن ملف المياه يمثل قضية الأمن القومي بالنسبة لـمصر.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى