آخر الأخبار

وزير الخارجية تعليقاً على تصريحات جنرال إثيوبي: لن تتهاون مصر في الدفاع عن مصالح شعبها

كتبت: هند محمد علق سامح شكري، وزير الخارجية، على تصريحات جنرال إثيوبي قال فيها إنهم جاهزون لحل عسكري بقوله إن هذا نهج ألفناه على مدى سنوات طويلة مضت من تصريحات استفزازية لا تؤدي إلى تحقيق الوئام وإشاعة روح التعاون.

ووصف شكري تصريحات الجنرال الإثيوبي بأنها إصرار على فرض الإرادة المنفردة.

وأضاف شكرى، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية» عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الجمعة، أن مصر دائما تتحدث عن القدرة على الوصول إلى الحل وإقامة علاقات مبنية على التعاون والمصالح المشتركة، مشيرا أن مصر تعلم جيدا مصلحة شعبها وحقوقها المائية وكيفية الدفاع عنها.

وتابع شكري: “نحن نسعى دائما لاستخدام الوسائل السلمية ونلجأ إلى الأجهزة والآليات الدولية، ولكن هذا لا ينفي أن لدينا القدرة ولدينا الإصرار على عدم الإضرار بمصلحة الشعب المصري، وفي حالة وقوع الضرر، فالبتأكيد لن تتهاون الدولة المصرية في الدفاع عن مصالح شعبها”.

وأكد شكرى أن مصر لن تتهاون في حقوقها وفي مصلحتها، وستسلك في كل مرحلة مع ما يتناسب معها.

وردا على سؤال عن الملء الثاني الذي سيتم بعد أسبوع؟

دعا شكرى مجلس الأمن والمجتمع الدولي للقيام بدورهما، مؤكدا أن الملء الثاني لو حدث بدون اتفاق فسيكون مخالفا لاتفاق المبادئ.

وردا على سؤال: هل مصر مستعدة لدفع ثمن مياه النيل لاثيوبيا؟

قال شكري: هذه قاعدة لم تستقر إطلاقا وغير واردة وغير مطبقة في أي من الأنهار الدولية، وبالتالي فليس هناك محل للحديث في مثل هذه الأمور، مشيرا إلى أن هذه الأمور ربما تطرح على سبيل الغلوشة والاستثارة ولا يجب إطلاقا أن تكون محل تداول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *