آخر الأخبار
الرئيسية / اقتصاد زراعي / وزير التموين: حققنا الاكتفاء الذاتي من السكر بنسبة 75%

وزير التموين: حققنا الاكتفاء الذاتي من السكر بنسبة 75%

كتب: ناصر الجزار أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من السكر بنسبة 75% من الاستهلاك السنوي، البالغ 3,1 ملايين طن بواقع إنتاج 2,2 مليون طن، مضيفا أن استهلاك مصر من السكر شهريا يبلغ 250 ألف طن، منها 120 ألف طن من السلع التموينية.

وأعلن المصيلحي، تأييده للمقترح الخاص بتشكيل ثلاث مجموعات، واحدة معنية بحساب تكلفة زراعة محصول قصب السكر، وفقا لآخر أسعار المستلزمات الزراعية، والأخرى لحساب التكلفة الفعلية لصناعة السكر، والأخيرة للنظر في النموذج الكلي للأسعار العالمية.

كما أيد وزير التموين، دراسة مقترح إنشاء صندوق موازنة أسعار، وأهمية وجوده نظر لتقلبات الأسعار، خاصة في بعض السلع الاستراتيجية ومنها السكر.

وأضاف مصيلحي، أن الهند تفوقت لأول مرة على البرازيل في إنتاج السكر، لافتا إلى أن مصر دولة تحترم الدستور والقانون والمواثيق والمعاهدات الدولية، قائلاً: “هذا يعني أننا ملتزمون بعلاقاتنا الدولية والاتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي وأمريكا الجنوبية، التي تسمح بالتبادل التجاري بدون جمارك”.

وأشار وزير التموين، إلى أنه في حال تدني الأسعار الدولية لبعض السلع تستورد شركات القطاع الخاص السلع والمنتجات، وتطرحها في السوق المصري، وما دامت هذه الشركات ملتزمة بالاشتراطات لا يستطيع أحد أن يمنعها من هذا الأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *