آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / وزير التموين: المواطنون والمزارعون سبب أزمة السكر والأرز

وزير التموين: المواطنون والمزارعون سبب أزمة السكر والأرز

سكر وأرز

متابعات قال اللواء محمد  علي مصيلحي وزير التموين، أن الوزارة قامت بدورها في حل أزمة نقص السكر، خلال الاشهر الماضية، لافتا إلى أن زيادة استهلاك المواطنين، هي السبب في الأزمة حيث أن مصر من الدول المنتجة للسكر وبالرغم من ذلك يتم استيراده من الخارج لسد الفجوة.

أضاف مصيلحي، على هامش افتتاح مجمع النيل بمنطقتى التوفيقية والعباسية، إن الوزارة ضخت خلال الشهور الثلاثة الماضية  240 ألف طن شهريا من السكر بدلًا من 70 ألف طن شهريا، بعد إحجام القطاع الخاص عن استيراده.

وتابع وزير التموين، أنه بدءًا من الشهر القادم، سيتم انتاج 1,3 مليون طن من سكر البنجر،  بالإضافة إلى البدء في استلام محصول قصب السكر من مصانع تكرير السكر في الحوامدية والجنوب، مما سيؤدي إلى توافر السلعة في الأسواق.

وأكد مصيلحي، على استمرار طرح السكر المحلي على البطاقات التموينية بسعر 7 جنيهات للكيلو الواحد.

أما عن ازمة الأرز، فاعتبر الوزير أن المزارعين المتسببين في أزمة الأرز، وقال أن الوزارة عرضت على المزارعين والموردين شراء الأرز مقابل 2300 جنيها للحبة الرفيعة و2400 جنيها للحبة العريضة، إلا أن المزارعين رفضوا، ما أدى لقيام الوزارة مرة أخرى برفع سعر شراء الأرز ليصل إلى 3000 جنيها وباءت المحاولات أيضا بالفشل.

وأشارمصيلح، إلى أنه تم استيراد 110 ألف طن أرز هندي وضخه في الأسواق، وإصدار  تعليمات مشددة بمنع تصدير الأرز المصري للخارج أو بيعه للمحافظات الحدودية إلا بعد الحصول على تصريح في إطار منع تهريبه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *