آخر الأخبار
الرئيسية / منوعات / وزيرة التخطيط: دخل الفرد سيصل لـ6 آلاف دولار بشرط

وزيرة التخطيط: دخل الفرد سيصل لـ6 آلاف دولار بشرط

متابعات علقت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، هالة السعيد، على تصريحاتها بشأن وصول متوسط دخل الفرد في مصر إلى 6 آلاف دولار سنويا، عام 2023/2022، تم نقلها بصورة خاطئة، مشيرة إلى ان الوصول إلى هذا المتوسط للدخل مرهون بعدة شروط أهمها ضبط النمو السكان، والوصول بمعدل النمو إلى 7,5%.

وقالت الوزيرة في لقاء مع قناة إكسترا نيوز: انا كنت بقول ان عندنا معدل نمو سيصل إلى 7,5% في العام المالي 2022/2023 ، وهذا المعدل مع حجم الناتج يقدر يوصلنا لمتوسط الدخل هذا لو انا عملت ضغط لمعدلات نمو السكان، وهي قضية خطيرة.. بنزيد 2,5% كل سنة، لما كنا 20 مليون كانت نسبة بسيطة، الان تعدادنا 100 مليون، يعني بزيد 2,5 مليون مواطن كل سنة، يعني دولة ثانية، لازم النهاردة سياسات لضبط معدل النمو السكاني، لابد معدل النمو السكاني ينخفض إلى 2,1% حتى نحقق متوسط الدخل اللي بنتكلم عليه.

وقالت الوزيرة، اليوم، على هامش مشاركتها في منتدى شباب العالم، أن معدل النمو المتوقع للعام المالي الحالي يتراوح ما بين 5,5% و 5,8%، لافتا إلى ان ذلك يتوقف على مدى تأثر الاقتصاد المحلي بالأزمة الدولية، خاصة المرتبط منها بـأسعار البترول، والحرب التجارية الجارية بين الصين وامريكا، واكدت ان الحكومة نجحت في خفض نسبة العجز في الموازنة إلى أقل من 10%.

ولفتت الوزيرة، ان جزء مهم من أسباب ارتفاع أسعار السلع مرتبطة بمنظومة النقل واللوجيستيات، وهو ما أدى إلى ان تخطط الحكومة لتنفيذ منظومة متكاملة من اللوجيستيات المتخصصة التخزين والتغليف ونقل السلع بشكل يحد من ارتفاع الأسعار.

وتابعت وزيرة التخطيط، لما انشر مناطق مختلفة من اللوجيستيات وسلاسل المجمعات ده شيء مهم جدا وده بدأ فعلا وفي خلال سنتين هيبقى فيه انتشار كبير للمناطق اللوجيستية وده هيحتوي بشكل كبير جدا ارتفاع الأسعار وبالذات في السلع الغذائية، هناك نحو 40 سلعة غذائية تؤثر في معدل التضخم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *