آخر الأخبار
الرئيسية / البيئة / وزيرة البيئة تطالب بحل مشاكل مصانع السكر بأسوان

وزيرة البيئة تطالب بحل مشاكل مصانع السكر بأسوان

كتب: ناصر الجزار اختتمت الدكتور ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، جولتها التفقدية لـمحافظة أسوان، اليوم الأحد، بزيارة لمصنع سكر كوم أمبو، حيث عقدت فور وصولها لقاء مع المسؤولين واستمعت لشكاواهم، وطالبتهم بإنهاء مشاكل المصنع، موضحة أنه لا يجوز سماع شكاوى المواطنين عن مصانع السكر دون حل.

وقالت إنها فضلت «دخول البيت من بابه»، لحل المشاكل قبل الجلوس مع وزير التموين، وتصعيد الموقف لأعلى المستويات في حالة عدم حل المشاكل المتعلقة بمصانع السكر.

وكانت الوزيرة قد استهلت جولتها بزيارة مصنع كيما الجديد، وهناك أعلنت عن توفير دعم مالي للشركة قدره 15 مليون يورو؛ لإنشاء مصنع إنتاج حمض النيتريك؛ لتقليل الانبعاثات وزيادة القيمة المضافة للمصنع، ما يحقق التوافق مع قانون البيئة.

ويهدف المصنع الجديد إلى إنتاج الأمونيا من الغاز الطبيعي، بدلاً من التحليل الكهربي للمياه، ليزيد معدل الإنتاج إلى 1200 طن في اليوم، علاوة على الحفاظ على البيئة خاصة أنه لن ينتج عنه أي انبعاثات ضارة نتيجة استخدام ثاني أكسيد الكربون الناتج من إنتاج الأمونيا كمادة أولية لصناعة سماد اليوريا.

وسيتم توفير ١٥ مليون يورو كدعم مالي من خلال مشروع التحكم في التلوث الصناعي، ٢٠٪ منحة و٨٠٪ قرض ميسر من خلال البنك الأهلي المصري والممول من الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي وبنك التعمير الألماني

وستقوم الوزارة بإقامة المعمل المتنقل التابع للوزارة ابتداء من 10 مارس لرصد نوعية الهواء للبيئة المحيطة كما سيتم إعطاء مهلة 6 أشهر للشركة للانتهاء من الربط على الشبكة القومية لرصد نوعية الهواء بالوزارة.

وشددت الوزيرة، خلال الزيارة على ضرورة تحديد جدول زمني للانتهاء من تنفيذ خطة الإصحاح البيئي للشركة مع ضرورة وضع حلول فورية لتقليل أحمال التلوث الناتجة من انبعاثات الأمونيا.

وعقب تفقد مصنع كيما، توجهت الوزير لمحطة الوسيطة بالمحمودية، حيث أعلنت عن مساهمة الوزارة بمبلغ 3 ملايين جنيه لرفع تراكمات المحطة، وإعادة تشغيلها طبقا للمعايير البيئية، مشددة على سرعة الانتهاء من رفع المخلفات خلال الأيام القليلة القادمة.

وأشارت إلى أنها ستقوم بإجراء متابعة ميدانية بصفة دورية لإحكام السيطرة الكاملة على مواقع المخلفات، وذلك في إطار رفع كفاءة عملية الجمع والنقل والتخلص النهائي منها، ووجهت بتكثيف عمليات المتابعة على مدار الساعة من خلال جهاز تنظيم إدارة المخلفات والفرع الإقليمي لجهاز شؤون البيئة بجنوب الصعيد، ووضع خطة بالتنسيق مع مسؤولي محافظة أسوان لرفع مستوى النظافة بالمدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *