آخر الأخبار

وزارة الزراعة الإسبانية: مصر أكبر مصدر للبرتقال إلى الاتحاد الأوروبي

كتب: أسامة بدير كشف تقرير جديد صادر عن وزارة الزراعة والثروة السمكية والغذاء الإسبانية (MAPA) حول واردات الحمضيات إلى الاتحاد الأوروبي، تفوق مصر على جنوب أفريقيا باعتبارها المصدر الرئيسي للبرتقال إلى الاتحاد الأوروبي من دول خارج الاتحاد الأوروبي.

وذكر التقرير، صدرت مصر خلال الموسم الحالي بين سبتمبر 2020 ويوليو 2021 ما يقرب من 310 ألف طن من البرتقال إلى الاتحاد الأوروبي، بزيادة قدرها 21,7٪ مقارنة بنفس الفترة خلال الموسم السابق 2020/2019، بينما كانت نفس الفترة، الصادرات من جنوب أفريقيا أقل بنسبة 16٪ تقريبا بما يزيد قليلاً عن 290 ألف طن مقارنة بالعام السابق.

وقال جاستن تشادويك، الرئيس التنفيذي لجمعية مزارعي الموالح في جنوب إفريقيا، ان التغيير في الصادرات يرجع إلى سببين محتملين، أولاً: أن موسم 2021 يسير متأخراً ببضعة أسابيع عن المعتاد، لذا فإن الفاكهة التي كان من الطبيعي أن يتم تصديرها في يوليو تم تصديرها فقط في أغسطس، وثانيا: كان تحجيم الفاكهة أصغر ما أدى إلى تصدير عدد أقل من الكراتين.

ومن جانبه، قال ماسيغو موبي، كبير الاقتصاديين الزراعيين في وزارة الزراعة بجنوب افريقيا، إن الاتحاد الأوروبي يظل سوقًا مهمًا للمنتجات الزراعية في جنوب إفريقيا ، لكن جنوب أفريقيا تعمل على زيادة الصادرات إلى أمريكا وآسيا وبقية إفريقيا

يذكر أن إجمالي صادرات مصر من الموالح بلغت مليون و845 ألف 235 طن، خلال الفترة من الأول من يناير 2021 وحتى 8 سبتمبر 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *