آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفى / ورشة عمل بمعهد بحوث البساتين تكشف فوائد نبات «اليقطين»

ورشة عمل بمعهد بحوث البساتين تكشف فوائد نبات «اليقطين»

كتبت: هيام عبدالفتاح نظم مركز البحوث الزراعية ممثلا فى معهد بحوث البساتين ورشة عمل حول “نبات اليقطين“.

ومن جانبه، قال الدكتور إيهاب عوض الله رئيس الحملة القومية للتوسع في زراعة اليقطين، أن ورشه العمل تعتبر الورشه الثانية في اطار نشاط الحملة القومية للتوسع في زراعة اليقطين، مشيرا إلى أنه من خلال هذة الحملة نستهدف التوسع في نشر وزراعة اليقطين كمحصول ثمري وبذري، لانه يعتبر من ضمن محاصيل المستقبل.

وأكد عوض الله، أن اليقطين له قدرة كبيرة في مواجهة الاثار السلبية للتغيرات المناخية مثل ارتفاع درجه الحرارة وانخفضها وزيادة الملوحة وقله المياه والاجهاد المائي وانتشار الامراض خاصة الامراض التى تصيب العائلة القرعية مثل “الفيوزاريوم”.

وأوضح، أن اليقطين يمكن أن  تقوم عليه بعض الصناعات، كما أنه يمكن استخدامه كثمرة خضراء مثل الكوسة أو كبذور، كما يكمن استخدامه كزيت للعناية بالبشرة والشعر، لافتا إلى أن زيت اليقطين من أرقي الزيوت التي تسخدم للتجميل، كما يمكن أستخدامه فى الغذاء مثل زيت عباد الشمس، كما  يمكن أن يصنع منه مربي ومخخلل.

وأكد، أنه يمكن تصديره للدول الاوروبية والعربية ودول الخليج كاثمار خضراء، حيث أن اوروبا والدول العربية يقوموا باستيراده  من شرق أسيا وبكميات ضخمة لاستهلاكة كثمار خضراء، لافتاً الى امكانية استفادة  مصر من زراعة  هذا المحصول بمساحات كبيرة وتصديره  للخارج.

وأشار رئيس الحملة القومية للتوسع في زراعة اليقطين، أننا في هذة الحملة نستهدف  ثلاث فئات، الاولي هى المزاع حيث يتم  ارشاده حول كيفيه زراعة المحصول والمعاملات الزراعية التي تجري عليه، والثانية هى المستهلك وذلك من خلال توعيته بالقيمة الغذائية للنبات، لافتا إلى أن اليقطين يمكن ان يدخل في تغذية الاطفال في المدارس لأن له دور كبير في زيادة الذكاء، ويعالج العديد من الامراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *