آخر الأخبار
الرئيسية / تحقيقات / وداعا لصنع كعك العيد في المنزل بسبب أسعار الخامات

وداعا لصنع كعك العيد في المنزل بسبب أسعار الخامات

كتبت: دعاء حسني رصد “الفلاح اليوم” أسعار كحك العيد في عدد من محال الحلوي الشهيرة، وتراوحت الأسعار في محال الحلوي بين 95 و195 جنيها للكحك السادة والعجوة، فيما وصل الكحك بالمكسرات بين 140 وحتي 340 جنيها للكحك، فيما يتراوح سعر البسكويت بين 85 وحتي 230 جنيها، والبيتي فور يبدأ من 100 وحتي 145 جنيها للكيلو.

ولجأ العديد من المصريين إلي تبديل عاداتهم من صنع الكعك في المنزل إلي شرائه من محال الحلوي، بسبب اشتعال أسعار الخامات فضلاً عن تكلفة طهيه في الأفران التي أصبحت أغلي من السابق بشكل يجعل الشرائح التي اعتيدت تصنيعه تلجأ إلي شرائه جاهز لمزيد من التوفير في النفقات.

تقول هدى الجبالى، ربة منزل لأسرة مكونة من 5 أفراد لـ”الفلاح اليوم“، إن تصنيع الكحك لذلك العدد يتطلب حولى 300 جنيه حاليا، حيث سيتم شراء ما لا يقل عن 5 كيلو دقيق بتكلفة 6 جنيهات للكيلو، فضلاً عن شراء 2 كيلو زبدة بسعر 170 جنيها، إضافة إلى الخميرة وباقى المدخلات.

وأضافت، أن التكلفة لا تقتصر على ذلك فقط، فقد يضاف عليها تكلفة تسويته في المخبز، إذ يتطلب طهي الكحك أفران جيدة الحرارة، وقد تصل تكلفة “تسوية الصاج إلي 30 جنيها فى بعض المناطق، وتحتاج الكمية الكبيرة لأكثر من صاج لتصنعيها.

وأكدت أن تصنيع الكحك في المنزل كان أرخص، لأن أسعار المكونات كانت أقل، لكن الآن الوضع مختلف، لافتة إلى أن البعض يلجأ إلي شراء مكونات الكحك وإعطائها لصاحب المخبز، الذي يتولي إعداده وتسويته من البداية وحتي إتمام الطهي ويًحصل علي مقابل تصنيعه.

وأوضحت أنه من الأفضل في ظل زيادة أسعار السلع شراء علبة حلوي جاهزة من أحد الأفران، خاصة للأسر الصغيرة العدد، لتقليل التكلفة والوقت المتاح لتجهيز الكحك وإعداده، ومن الممكن استبدال الشراء بعمل بسكويت في المنزل ليتناوله الأطفال كحلوي مع كوب من الشاي خلال عيد الفطر.

ووصفت سهير شحاتة، ربة منزل لأسرة مكونة من 6 أفراد، أسعار الكحك في محال الحلوي هذا العام بالمبالغ فيها، وقالت إن سعر الكحك كان يصل العام الماضي لــ60 جنيها أما أسعار العام الحالي التي تصل إلي 90 – 100 جنيه فهي مرتفعة للغاية.

وأضافت أنه رغم ارتفاع الأسعار في محال الحلوي، فإنها ستلجأ لشراء علبة جاهزة من أحدها، وذلك توفيرا للوقت والجهد، أما عن تكلفة عمل الكحك في المنزل فتقول أن سعر كيلو الدقيق الفاخر يصل إلي 9 جنيهات، وكيلو السمن البلدي يصل لـ90 جنيها.

وأوضحت أن هناك من يلجأ إلي شراء السمن وإعطائه لصاحب المخبز الذي يتولي إحضار الدقيق والخميرة وإعداد الكحك مقابل مبلغ مالي عن كل كيلو، لكنها تفضل اللجوء حاليا لشراء الجاهز.

وقالت زينب شحاتة، ربة منزل لأسرة من فردين، أنها لازالت تستفسر عن أسعار تسوية الكحك لدي صاحب المخبز، فتلك الأيام هي التي يبدأ فيها التجهيز لعمل الكحك، مضيفة أنها لم تحسم قرارها بعد، هل ستلجأ لعمل البسكويت لدي المخبز وشراء الكحك من محال الحلوي ككل عام؟ أم ستغير وجهتها بعد معرفة الأسعار.

وعلى صعيد أسعار الكحك وحركة الإقبال على الشراء، قال صلاح العبد، رئيس مجلس إدارة شركة العبد ورئيس شعبة الحلوي بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن تكلفة الخامات ارتفعت عن العام الماضي، خاصة للسمن الفرنسي الذي ارتفع سعره بين 40 و50% عن العام الماضي، كما ارتفع الدقيق بنسبة 10%، فضلاً عن أن التعويم تسبب في ارتفاع أسعار الكحك والبسكويت بصورة كبيرة عن الأعوام السابقة.

وأضاف أنه رغم زيادة أسعار الخامات فلم يتم رفع أسعار الكحك والبسكويت لدي العبد وروعي الحفاظ علي مستويات الأسعار، خاصة في ظل ارتفاع أسعار أغلب السلع وتزامن المواسم ومتطلباتها كياميش رمضان وملابس العيد وغيرها مما يرهق ميزانيات الأسر المصرية.

ويتوقع العبد، بدء الطلب علي شراء الكحك والبسكويت خلال الأيام الأخيرة من الشهر الكريم، إذا اعتاد المصريون الشراء في الأوقات الأخيرة دائماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *