آخر الأخبار
الرئيسية / تحقيقات / وداعاً محصول الفاصوليا هذا الموسم

وداعاً محصول الفاصوليا هذا الموسم

كتبت: جهاد المسلمي حذرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ممثلة فى مركز المناخ الزراعى، من نقص إنتاجية محصول الفاصوليا فى بعض المحافظات، بسبب انتشار ذبابة الفاصوليا التى قضت على حوالى 50% من إنتاجية الفدان.

ارتفاع حجم الإصابة

وأكد الدكتور محمد على فهيم، مدير مركز المناخ الزراعى، أن حجم الإصابة من الأمراض الحشرية التى أصابت محصول الفاصوليا بلغت نحو 50% من إنتاجية الفدان فى بعض المناطق الجمهورية، وتشير إلى تراجع الإنتاجية فى المحافظات.

وأشار فهيم، إلى أن هناك إصابات حشرية أخرى ضربت المحصول، أهمها دودة القطن، والنطاط، وسوسة النخيل، كما حدث تداخل بين هذة الإصابات الحشرية المختلفة.

إجراءات الزراعة

ومن جهته، كلف الدكتور ممدوح السباعى، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، منطقة شمال الدلتا لمكافحة الآفات بإعداد تقرير تفصيلى عن الحالة العامة لزراعة الفاصوليا، التى تبلغ مساحتها 287 فدانا بمركز أبو المطامير، بمحافظة البحيرة، وفحص بعض المساحات، وتبين من خلال المعاينة وجود إصابة بالذبابة البيضاء، والمن فى بعض الزراعات، أدت إلى تجعد الأوراق وجفافها بنسبة خفيفة، أكد التقرير أن درجة الإصابة تختلف من محصول لآخر.

وشدد السباعى، على لجان المرور بالمنطقة بضرورة تدعيم جميع المأموريات المكلفين بها أثناء المرور على الزراعات بالصور الفنية.

قال السباعى إن الإدارة المركزية لمكافحة الآفات ترشد المزارعين، وتوعيتهم بكيفية التعامل مع تلك الحشرات، التى تتسبب فى انتشار الفيروسات بين المحاصيل وإمداد المزارعين بالتوصيات الفنية اللازمة لعملية المكافحة فى ضوء الاستخدام الآمن والفعال للمبيدات.

يأتى هذا فى إطار توجيهات وتكليفات عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بضرورة متابعة المزارعين للوقوف على المشكلات التى قد تواجههم وحلها على الفور.

ذبابة الفاصوليا تقضي على المحصول

ومن جانبه، أكد حسين عبدالرحمن، نقيب الفلاحين، أن مزارعى الفاصوليا يشكون من القضاء على محصولهم من الفاصوليا، بسبب ذبابة الفاصوليا، لافتا إلى أن المبيدات لم تفلح حتى الآن فى القضاء عليها.

وأضاف نقيب الفلاحين، أن أبرز المحافظات التى تضررت من الإصابة بالمرض هى (المنوفية، والبحيرة، والجيزة)، ولابد لـوزارة الزراعة أن توفر البدائل الطبيعية لمكافحة للحشرات، والمبيدات الحشرية المناسبة.

يذكر أن أسعار الفاصوليا تتراوح من 10 إلى 12 جنيها بدلا من 3 جنيهات فى العام الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *