آخر الأخبار
الرئيسية / البيئة / وداعاً للمكيفات.. علماء يبتكرون طلاء أبيض يعكس 98% من ضوء الشمس

وداعاً للمكيفات.. علماء يبتكرون طلاء أبيض يعكس 98% من ضوء الشمس

كتب: ناصر الجزار ذكرت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، إن مجموعة من المهندسين في الولايات المتحدة تمكنوا من ابتكار الطلاء الأكثر بياضا حتى الآن، والذي سيساعد في معالجة ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأضافت، يعكس الطلاء شديد البياض، الذي تم تطويره في جامعة بوردو في إنديانا، ما يصل إلى 98.1% من ضوء الشمس أثناء إرسال حرارة الأشعة تحت الحمراء بعيدا، ويمكن أن يكون أكثر فاعلية من تكييف الهواء للحفاظ على برودة المباني.

وتابعت: نوع الطلاء الموجود في السوق حاليا المصمم لرفض الحرارة يعكس فقط من 80 ـ 90% من ضوء الشمس، مشيرة أن الطلاء الجديد سيبقى المباني في المناخات الحارة باردة بشكل أكثر كفاءة، ما يقلل من الحاجة إلى تكنولوجيا تكييف الهواء، كما يمكن أن توفر الدهانات طريقة صديقة للبيئة لتقليل الطاقة المطلوبة لإبقائها تعمل باستمرار في الطقس المعتدل.

وأشارت الصحيفة، أن فريق جامعة بوردو في أكتوبر الماضي كشف عن طلاء أبيض يعكس 95,5% من ضوء الشمس، لكن بنسبة 98,1%، فإن هذا الإصدار الجديد أكثر فاعلية.

يذكر أن الطلاء الأكثر بياضا في العام الماضي عبارة عن تركيبة مصنوعة من كربونات الكالسيوم، وهو مركب غزير الأرض يوجد عادة في الصخور والأصداف البحرية، لكن هذا الإصدار الجديد يستخدم مركبا كيميائيا يسمى كبريتات الباريوم.

وقال شيولين روان أستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة بوردو: “إذا كنت ستستخدم هذا الطلاء لتغطية مساحة سطح تبلغ نحو 1000 قدم مربع، فإننا نقدر أنه يمكنك الحصول على طاقة تبريد تبلغ 10 كيلووات”، مضيفا “هذا أقوى من مكيفات الهواء المركزية التي تستخدمها معظم المنازل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *