آخر الأخبار
الرئيسية / دولى / واحات كاليفورنيا تحتفل بعيد التمور.. والنجار يدعو لعيد وطنى للتمور بمصر

واحات كاليفورنيا تحتفل بعيد التمور.. والنجار يدعو لعيد وطنى للتمور بمصر

سباق الجمال فقره من الاحتفال بعيد التمور بالولايات المتحده في ولايه كاليفورنيا

كتب: عبد الرحمن البيطار من كان يتصور أن يجد في الصحراء بين لوس أنجليس وسان دييغو في أقصى جنوب ولاية كاليفورنيا واحات النخيل وسياحة الشتاء لزيارة بساتين النخيل؟

كثر لا يعلمون أن مناطق الواحات هي من أجمل المناطق في الولايات المتحدة، وأنها تحتفل كل عام بموسم حصاد التمور وبدء الموسم السياحي الذي يستمر حتى أوائل شهر مايو (أيار).

إذا خطر ببالك أن تتساءل كيف وصل تمر المدجول ودجلة نور من شمال أفريقيا إلى المناطق الصحراوية الجافة في واحة نخيل الصحراء «بالم ديزرت» والمناطق المجاورة في محمية موجاف ووادي الموت وينابيع الهنود الحمر في صحراء كاليفورنيا التي تمتد من جنوب لاس فيغاس بولاية نيفادا إلى حدود المكسيك، فعليك أن تتذكر أن تمر المدجول (ويسمونه هنا المدجول) اختفى من المغرب العربي عام 1920 بسبب الأمراض والآفات النباتية. ويبدو أن بعض الزوار الأميركان للمغرب آنذاك أعجبوا بطعم هذه الفاكهة اللذيذة فأخذوا معهم عدة شتلات جلبوها لأميركا حين عودتهم، لكن السلطات الأميركية خافت من انتقال مرض النخيل فأودعتها في المحجر الصحي في نيفادا تحت المراقبة لمدة عام كامل، وحين تأكد لها خلو الشتلات من الأمراض سمحت للزائر بزراعتها في أحد البساتين في بالم ديزرت.

في هذا الموسم تفتخر المدينة وشركة «حدائق الواحة» بتصدير تمور المدجول ذات الحجم الكبير والطعم القوي إلى المغرب وإلى البلدان العربية في الخليج وأوروبا خاصة للعائلات الثرية التي تدفع مبالغ وافرة لإهداء أفخر التمور الأميركية في المناسبات.

توجد عدة أصناف من التمور بحيث تظن أنك في تونس أو الجزائر أو مصر أو دبي، فأسماء التمور المعروضة للبيع عربية وإن كانت تكتب بالإنجليزية مثل: خضراوي وحلاوة وصعيدي وزاهدي وكويس ودجلة نور ومجدول. وتقع المنطقة بين مدينة بالم سبرينغ ومدينة مكة، وتبعدان نحو 150 كيلومترا إلى الشرق من لوس أنجليس، وترى هذه الأيام زهورا جميلة نادرة لا تنمو إلا في الصحاري، وجوا معتدلا لطيفا يحيط بالواحات وأبنيتها الحديثة المؤلفة من طابق واحد، أما بالم ديزرت فقد ترى فيها الحيوانات البرية كالذئاب والنسور.

والجدير بالذكر أن وزارة الزراعة الأميركية زرعت على سبيل التجربة أول شجرة للنخيل المثمر في كاليفورنيا عام 1907 بعد أن استوردت التمر من العراق، ثم زرعوا صنف دجلة نور المستورد من الجزائر، وهناك أسماء للشوارع في المدينة تحمل أسماء التمور وشارع رئيسي يسمى شارع الواحة.

إنتاج التمور بالتلقيح اليدوي لأشجار النخيل يضمن شجرة ذكرية لكل 49 شجرة مؤنثة، ويبلغ الإنتاج هذا العام نحو 140 كيلوغراما، كما أن المنطقة تنتج 98% من إنتاج الولايات المتحدة من التمور، وقطاف تمر المدجول يتم على ثلاث دفعات لأن الثمرات لا تنضج في وقت واحد. وإن الأميركيين أصبحوا يستمتعون بطعم التمور التي تحتوي على نسب كبيرة من الحديد والبوتاسيوم.

وفى سياق متصل، دعى ألكسندر محمود النجار خبير زراعة نخيل المدجول فى الولايات المتحدة، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك، إلى تنظيم احتفالية كبرى كل عام فى مصر تحت مسمى العيد الوطنى للتمور، وكتب يقول..

“ارجو تشيير الدعوة ليكون لنا عيد وطني للتمور في مصر..
العيد الوطني للتمور بمدينة انديو بولاية كاليفورنيا من 13 فبراير..
يبدأ اليوم الاثنين في مدينة انديو أهم الاحتفالات الخاصة بالتمور في التاسعة والنصف.
باذن الله سأنقل لكم اخواتي بعض مظاهر الاحتفال وأدعو كل المنتجين للتمور في مصر الي عمل عيد للتمور في القاهره في مكان نحدده ووقت نحدده لعرض منتجاتنا من التمور وسأقوم بعمل الدعاية له انا والاصدقاء المتطوعين وأناشد كل الأشخاص والمؤسسات بالتواصل معي بعد انتهاء رحلتي لانديو وحضور المعرض العالمي للتمور الذي ينتهي غداً.
والدعوه مفتوحه لاخواتي وأصدقائي بالسعوديه والإمارات واماره عمان والعراق وتونس والمغرب والجزاير وموريتانيا.
ندعو الجميع لتشريفنا والتعارف ببعض وعمل اول واكبر معرض للتمور وتسويقها عالميا”.
Special Events
Opening Ceremony & Blessing of the Dates (Feb 12th at 9:30am)
Nightly Musical Pageant (Nightly at 6:15 pm)
Livestock Auction (Feb 20th at 10:00am)
Hedrick’s Camel & Ostrich Races
Friday, February 12
Opening Ceremony & Blessing of the Dates at 9:30am
Hedrick’s Hedrick’s Camel & Ostrich Races at 3pm – Grandstand Arena
Nightly Musical Pageant at 6:15pm – Pageant Stage
Saturday, February 13
Hedrick’s Hedrick’s Camel & Ostrich Races at 11:00am – Grandstand Arena
Cooking with Dates at 2:00pm – Taj Mahal
Humpz & Hornz Bull Riding at 5:00pm – Grandstand Arena
El Nuevo Charro De Mexico – Ezequiel Pena at 7:00pm – Fantasy Springs Concert Pavilion

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *