آخر الأخبار
الرئيسية / رأى / همسات في أذن الحكومات

همسات في أذن الحكومات

أ.د/صلاح يوسف

بقلم: أ.د/صلاح يوسف

وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الأسبق

مقولة قديمة: دقة المواعيد فى المجتمعات الصناعية تختلف تماما عن المجتمعات الزراعية حيث المجتمعات الصناعية تعمل بالساعة والدقيقة حيث الماكينات محدد ومعلوم قدراتها وطاقات تشغيلها، وبإعتياد الوقت بالساعة فى حياة هؤلاء إنضبطت حياتهم وبالتالى مواعيدهم، أما المجتمع الزراعى فإعتياده على الموسم الذى يتراوح بين شهور وسنة وسنوات أحيانا، أدى إلى أن المواطن فى هذا المجتمع أدرك وإعتاد أنه لم يعد للساعة حاجة ملحة ففى الوقت براح ومتسع، ونتيجة لذلك لم تنضبط مواعيدهم طبقا لما إعتادوه من البراح.

ولكن الحقيقة المجتمعات الزراعية الحديثة أصبحت معنية بالوقت أكثر من ذى قبل فأصبح الرى بالساعة وأحيانا بالدقيقة وكذلك التسميد أصبح بالجرام بعد أن كان بالطن .. هذه التغيرات أوجدت التغيير فى ذوق ومزاج وفكر وعادات وإلتزامات المجتمع الزراعى .. فلزم التنويه أن المناخ تغير لحد كبير فيزيقيا ومعنويا وسلوكيا.

مقولة حديثة: من مهندس غير زراعى ممتع وجهة النظر .. لماذا المجتمعات الزراعية لا تقوم بها ثورات أو مظاهرات أو احتجاجات عامة على مستوى الدول غالبا .. لأن طبيعة العمل الزراعى فيه الهدوء والرتابة مما يؤثر على ردود أفعال العاملين فى ذلك القطاع الزراعى والتى غالبا ما تتسم بالهدوء والإلتزام والبطئ الشديد فى رد الفعل .. نصيحة إلى كل الحكومات .. اهتموا بـالزراعة قدر الإمكان بل بأقصى قدر يفوق الخيال حيث بذلك ينتشر فى المجتمعات حالة الهدوء وعدم الإضطرابات .. ولو فعلت الحكومات هذا لاستراحت وإستفدنا نحن كزراعيين .. يارب تتناقلها الألسن وتعيها الآذان .. إهتموا بـالزراعة تفلحوا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *