آخر الأخبار

هل يمكن الري أثناء الظهيرة باستخدام الطاقة الشمسية في ضخ المياه بشبكة الري؟

كتب: د.محمد عبدربه هل يعقل ان يقوم مزارع بتركيب محطة توليد طاقة شمسية ويتوقف عن الري اثناء الظهيرة؟ هذا يعني التوقف عن الري من الساعة العاشرة او الحادية عشر صباحاً حتى الساعة الرابعة عصراً.

يعتبر وقت الظهيرة هي أعلى كفاءة خلال فصل الصيف بل خلال العام بالكامل والتوقف عن الري خلال فترة الظهيرة في الصيف يعتبر هدر كبير للطاقة التي يتم توليدها من خلال تلك المحطات التي تتكلف الكثير من الاموال او تركيب بطاريات عالية التكليف والصيانة لتخزين تلك الطاقة للري خلال الليل حسب ما هو منتشر بـالقطاع الزراعي بدون وجه حق.

لقد تواصلت مع صديقي الذي يعمل استاذاً للري ولنظم توليد الطاقة الشمسية واندهش بشدة من المعلومة المغلوطة بخصوص عدم الري اثناء الظهيرة وعدم القدرة على تغيير المفاهيم المغلوطة.

واضاف ان المزارعين الذين كانوا يعملون بنظم الري بالغمر كانت لديهم نفس الفكرة قبل تركيب محطات الطاقة الشمسية ونظم الري الحديث.

لقد قام هو وفريق العمل بعمل ايام حقلية متعددة وزيارات ميدانية لاقناع المزارعين الذين قاموا بتحويل نظم الري الى ري بالتنقيط او بالرش وبالتالي تلك المشكلة اصبحت غير موجودة بالاماكن التي يتم تحويل الري فيها الى ري حديث (تنقيط – رش). مع العلم ان درجة الحرارة خلال فصل الصيف بهذا الاقليم مرتفعة جدا وتشبه لحد كبير درجة الحرارة بدول الخليج.

لقد قمت بالإطلاع على البحوث الاجنبية ولم اجد اية بحوث تتحدث عن الري اثناء الظهيرة خلال الموجات الحارة الا المتعلقة بنظم الزراعة بدون تربة حيث ان جذور النباتات تكون بغير حماية من حبيبات التربة، وبالتالي توجد ضرورة لتريد المياه قبل الري حتى لا تتأذى الجذور النباتية.

أما الزراعات الارضية فلا يوجد بها بحوث تذكر حيث انه من البديهي ان تقوم التربة بعمل اتزان لدرجة حرارة المياه قبل وصولها الى المجموع الجذري للنبات.

إن الري اثناء الظهيرة ضرورة خاصة لنباتات الخضر وبالاخص النباتات المزروعة تحت الصوب نتيجة لتحسن نمو النباتات وانتاجها بالري اثناء الظهيرة لتقليل الاجهاد الذي يتعرض له النباتات خلال فترة الظهيرة.

إن موضوع الري أثناء الظهيرة وربطه مع استخدام الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء لتعم الفائدة ولتحسين الادارة المزرعية لعملية الري وتشجيع المستثمرين على تبني استخدام الطاقة الشمسية بدون تكبد تكاليف اضافية من خلال تركيب بطاريات بدون فائدة ملموسة.

إن التوصية الخاصة بالتوقف عن الري خلال فترة الظهيرة اثناء الايام الحارة هي توصية لا اساس لها من الصحة عند استخدام نظم الري الحديث وتعتبر معوق للتوسع في استخدام الطاقة الشمسية في عملية الري نتيجة لرفع التكلفة باستخدام البطاريات لتخزين الطاقة خلال فترة الظهيرة.

*معد التقرير: وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *