رأى

هل يمكن استخدام اليوريا في تغذية أشجار الفاكهة؟

أ.د/محمد عبدربه

بقلم: أ.د.محمد عبدربه

وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية

اولا احب ان اوضح ان برنامج التسميد لمعظم اشجار الفاكهة يكون خلال الفترة من مارس وحتى نهاية اكتوبر خصوصاً الاسمدة النيتروجينية.

توجد توصية كبيرة بعدم استخدام اليوريا في تسميد اشجار الفاكهة نظراً لعدة اسباب اولها ان اليوريا تحتوي على نسبة من البيوريت وكلما انخفض البيوريت زادت جودة اليوريا المستخدمة وبالنسبة لاشجار الفاكهة فان الامداد المستمر باليوريا يعمل على زيادة معدلات اضافة البيوريت الى النباتات مما قد يؤدي الى تأثير عكسي على نمو اشجار الفاكهة.

ثانياً ان اليوريا لا يتم الاستفادة منها الا بعد 24 – 48 ساعة من الاضافة حتى يتم تحللها بفعل انزيم الورياز الى جزيئين من الامونيوم NH4., وبالتالي فان اضافة اليوريا بالاراضي الرملية يعتبر من العمليات التي تؤدي الى هدر كبير في اليوريا حيث يتم غسيلها بسهولة خلال اليوم الاول قبل حدوث عملية التحلل وهذا امر هام جدا ان يكون واضح في ذهن السادة المزارعين.

السبب الثالث الذي يمنع اضافة اليوريا لاشجار الفاكهة انه كما سبقت ان عملية التسميد يكون معظمها خلال فصل الصيف وبالتالي فان اضافة اليوريا مع ارتفاع درجة الحرارة امر غير مناسب جملة وتفصيلا للمحاصيل البستانية وخصوصاً اشجار الفاكهة حيث تكون جذور النباتات مجهدة نتيجة لعملها على امتصاص كميات كبيرة من المياه حتى تساعد النبات على تحمل ارتفاع درجات الحرارة وبالتالي فان اضافة اليوريا قد يؤدي الى ما يطلق عليه التسمم الامونيومي (تراكم الامونيوم داخل خلايا الجذور الى مستوى عالي جدا).

السبب الرابع ان اضافة اليوريا الى اشجار الفاكهة قد يؤدي الى دفع النباتات الى النمو الخضري بصورة كبيرة وهو امر غير مرغوب للعديد من اشجار الفاكهة مثل العنب والمانجو حيث زيادة النموات الخضرية قد يؤدي الى زيادة تعرض النباتات للاصابة بالبياض الدقيقي في حالى المانجو والزغبي في حالة العنب.

السبب الخامس ان اضافة اليوريا سوف يؤدي الى سوء جودة المنتج وقلة نسبة السكر في الثمار الناتجة حيث تقوم اليوريا بتشجيع النموات الخضرية واستنزاف الكربوهيدرات (السكريات البسيطة).

مما سبق يتضح ان تسميد اشجار الفاكهة باليوريا امر غير جيد لكن يمكن اضافة اليوريا في بداية موسم النمو ليعمل على تنشيط نمو النباتات خصوصاً مع انخفاض درجة الحرارة خلال شهر مارس وأبريل و لكن يفضل ان تكون جرعات محدودة وبكميات محدودة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى