آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / هل يجب على النساء الحوامل التخلص من قططهم الآليفة لتجنب الإجهاض ومرض التوكسوبلازما؟

هل يجب على النساء الحوامل التخلص من قططهم الآليفة لتجنب الإجهاض ومرض التوكسوبلازما؟

كتبت: فاطمة معوض ورد موقع “الفلاح اليوم“، هذا السؤال: هل يجب على النساء الحوامل التخلص من قططهم الاليفة لتجنب الاجهاض ومرض التوكسوبلازما؟

أجاب الدكتور صفوت كمال، أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة بـمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بـمركز البحوث الزراعية، قائلا: بأنه ذلك معلومات خاطئة حول دور القطط ومرض التوكسوبلازما، مما جعل النساء الحوامل يتخلصن من قططهن.

وأضاف كمال، لـ”الفلاح اليوم“، أنه هناك عدة حقائق يجب التنويه إليها:

1) القطط ليست الناقل الوحيد للمرض لان الطفيل مسبب المرض لا ينتشر فقط في براز القطط، من المحتمل أن يصاب الشخص بالعدوى أيضا عن طريق تناول اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدا أو الملوثة حيث تحتوي على الطور المعدي في الأنسجة، حتى مجرد التعامل مع اللحم وعدم غسل اليدين بعد ذلك يمكن أن ينشر العدوى.

2) ليس كل قطة معرضة للإصابة بالمرض. القطط الداخلية التي تتغذى على طعام القطط المعبأ تجاريا لديها خطر منخفض جدا للتعرض لطفيل التوكسوبلازما. معظم القطط التي تحمل الطفيل هي قطط في الهواء الطلق تتغذى على الفريسة الملوثة.

٣) إذا أصيبت المرأة بالعدوى قبل حملها ، فإنها تصبح في مأمن ولن تنقل العدوى إلى جنينها أثناء الحمل، ويمكن أن يؤكد فحص الدم ما إذا كانت المرأة قد تعرضت بالفعل للطفيل.

4) مداعبة قطتك أو لمسها لن ينقل العدوي. حتى إذا كانت القطة مصابة، فلن تحصل العدوى إلا إذا تم التعامل مع فضلات القطة أو التربة الملوثة ثم لمس الوجه أو الفم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *