آخر الأخبار
الرئيسية / رأى / هل تستطيع المراكز البحثية أن تنفق على نفسها؟

هل تستطيع المراكز البحثية أن تنفق على نفسها؟

أ.د/صلاح يوسف

بقلم: أ.د/صلاح يوسف

وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الأسبق

هل تستطيع المراكز البحثية أن تنفق على نفسها؟.. نعم بشروط

ـ توفير مستلزمات العملية البحثية من تمويل واراضى ومعامل أفضل بدرجة كافية بما يحدده أعضاء الهيئات البحثية وفي اطار خطة تنمية المراكز البحثية لمدة ٣ سنوات متابعة.

ـ توفير قيادات عالية المستوى من العاملين بتلك المراكز البحثية يتم انتخابها ويجدد الثقة فيها سنويا من أعضاء الهيئة البحثية وفق منظومة مدرسة كاملة يكون وزن الصوت فيها حسب الدرجة العلمية.

ـ وجود وحدة محاسبية مالية واحدة على مستوى كل مركز بحثي، وليس وحدات مختلفة.

ـ تكون دخول القيادات مبالغ قطعية محددة معلنة تتناسب مع الدخل الشهري لأقل أستاذ دكتور.

ـ تكون الخطة هى الوصول بمرتبات محددة حسب الدرجة الوظيفية تزداد بمعدل نشاط كل مركز بحثي ويشارك في هذا الجمعيات العمومي لهذه المراكز. 

ـ تراقب وزارة المالية والجهاز المركزى والاجهزة الرقابية ادارات هذه المراكز دون التدخل في الإدارة ولكن فقط ضمان اتباع قوانين الدولة العامة فيم يخص النواحي المالية.

ـ بيان نشاط ادارات المركز في جمعيات عامة سنويا يناقشه باحثى كل مركز ويقرونها أو يسقطون فريق الإدارة كاملا اى كل قياداته على كل المستويات لأنهم جميعا يشاركو في النجاح أو الفشل.

ـ تتابع الدولة نشاط كل مركز من حيث تطور ادارته الفنية والاقتصادية بما يضمن حق المجتمع في نشاط المركز وحق الباحثين في توفير البيئة المناسبة للعمل البحثى وتوفير الدخل المناسب لمستوى معيشى يليق بهم.

ـ اعتماد لائحة واضحة بقانون تنظم العمل بـالمركز البحثية.

ـ بيع النشاط العلمى للمستفيدين سواء أفراد أو جهات أو شركات.

هذه الشروط إذا توفرت تحولت المراكز البحثية إلى قيمة حقيقية وتعتبر أسلوب من أساليب الخصخصة .. لو أخذت بعض النقاط للتتفيذ دون غيرها يحدث فشل للمقترح والمنظومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *