آخر الأخبار
الرئيسية / رأى / هل تستحق الفئران جائزة نوبل؟

هل تستحق الفئران جائزة نوبل؟

د/عبدالعليم سعد

بقلم: د.عبدالعليم سعد دسوقي

هل تستحق الفئران جائزة نوبل؟ سؤال سوف أحاول الإجابة عليه فى سطور المقال التالى..
تعتبر فئران التجارب صاحبة الفضل بعد الله في تطوير الأغلبية الساحقة من الأبحاث الطبية، والتأكد من أمان الأدوية قبل تجربتها على البشر.

ـ الفئران هي الأكثر الأنواع الفقارية شيوعا بسبب صغر حجمها وقلة التكلفة وسهولة التعامل، وسرعة معدل التكاثر.

ـ الفئران على نطاق واسع أفضل نموذج للامراض الوراثية البشرية وتتشارك بنسبة ٩٩٪ من الجينات الخاصة بها مع البشر.

– مع ظهور تكنولوجيا الهندسة الوراثية، فانه يمكن أن تنتج الفئران المعدلة وراثيا حسب الطلب ويمكن تقديم نماذج لمجموعة من الأمراض التي تصيب الإنسان.

– تستخدم الفئران أيضا على نطاق واسع لعلم وظائف الأعضاء، وعلم السموم وأبحاث السرطانثانيا.

قام باحثون في جامعة شيكاغو بحسب ما ذكره موقع لايف ساينس الأمريكي (Life science) باختبار سلوك ”التضحية ومساعدة الآخرين” عند فئران التجارب  …. وقامت الفئران بدون تفكير بتجاهل قطعة الحلوى المفضلة عندها والعمل على تحرير أقرانها من صناديق صغيرة كانت محتجزة بداخلها, وبعد نجاحها ذهبت جميع الفئران للاستمتاع بقطعة الحلوى وكأنها تحتفل بنجاح محاولاتها وعدم يأسها وتجاوزها لصفة الأنانية وعدم موت إحساسها بالآخرين.

ذلك الإحساس الذي انعدم في بعض النفوس البشرية! فأصبحت صور الفقر مجرد فاصل إعلاني لحين معاودة بث مسلسل أو برنامج ترفيهي. الفئران عندما تكتشف الغذاء ترسل فرداً منها ليستطلع سلامة الغذاء عن طريق تذوقه ثم يعود إلى قبيلته التي تضعه تحت المراقبة لمدة ثلاثة أيام لتكتشف عن طريق موته أو نجاته تسمم الطعام من عدمه, فإذا كان من الناجين هجمت القبيلة على الطعام وأصبح الفأر من الأبطال وفي حال موته تصوم الفئران عن الهجوم مع بقاء الفأر بطلاً تذكره كتب التاريخ وتقدم له الجوائز وهو ”ميت“.

*كاتب المقال: أستاذ فى كلية الزراعة بجامعة سوهاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *