تقارير

هل الري مهم لأشجار الفاكهة مستديمة الخضرة خلال برودة الطقس؟

كتب: د.محمد عبدربه إلى كل مزارعي المحاصيل مستديمة الخضرة (زيتون – مانجو – برتقال – جوافة … الخ)، يجب الاهتمام بالري وعدم تعريض النباتات للعطش خلال فترة الشتاء باستثناء المزارع التي تصوم نباتات المانجو خلال تلك المرحلة بشرط ان تكون الاشجار قد تعودت على ذلك لان التصويم خلال تلك الفترة يساعد على زيادة الاضرار التي قد تتعرض لها تلك النباتات بسبب البرودة.

بالنسبة لمزارعي النخيل انصحهم بالاهتمام بالري خلال المرحلة الحالية، ويجب عدم زيادة الفترة بين الريات عن 14 يوم بالنسبة للري بالغمر وعن 7 أيام بالنسبة للري بالتنقيط، كما أن هذه التوصية لجميع النباتات مستديمة الخضرة على الرغم من النشاط الفسيولوجي للنباتات شبه متوقف لكن ما زالت تلك النباتات بحاجة إلى إضافة المياه حول منطقة انتشار الجذور.

*ملاحظة هامة: يجب إدراك أن شتاء مصر دائما متغير طوال الوقت، حيث يمكن أن نجد الطقس أصبح دافئ خلال الايام القليلة المقبلة وتعريض الشجرة او النخلة للعطش خلال تلك الفترة ويؤثر عليها تأثير سلبي جدا. المهم خلال الفترة الحالية هي عدم الري الغزير في حالة الري بالغمر في الأراضي الثقيلة خاصة بالنسبة لمزارع شمال الدلتا حتى لا تتعرض النباتات للغرق.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى