زراعة x زراعة

هل الري مهم لأشجار الفاكهة مستديمة الخضرة خلال المرحلة الحالية رغم برودة الطقس؟

كتبت: فاطمة معوض ورد “الفلاح اليوم” سؤال من أحد مزارعي أشجار الفاكهة، يقول: هل الري مهم لأشجار الفاكهة مستديمة الخضرة خلال المرحلة الحالية رغم برودة الطقس؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور محمد عبدربه، مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي التابع لمركز البحوث الزراعية، قائلا: نصيحة إلى كل مزارعي المحاصيل مستديمة الخضرة (زيتون – مانجو – برتقال – جوافة … الخ)، أنه يجب الاهتمام بالري وعدم تعريض النباتات للعطش خلال فترة الشتاء باستثناء المزارع التي تصوم نباتات المانجو خلال تلك المرحلة بشرط أن تكون الأشجار قد تعودت على ذلك لان التصويم خلال تلك الفترة يساعد على زيادة الأضرار التي قد تتعرض لها تلك النباتات بسبب البرودة.

بالنسبة لمزارعي النخيل أنصحهم بالاهتمام بالري خلال المرحلة الحالية: يجب عدم زيادة الفترة بين الريات عن اسبوعين بالنسبة للري بالغمر وعن اسبوع واحد بالنسبة للري بالتنقيط.

نفس التوصية تصلح لكافة النباتات مستديمة الخضرة على الرغم من ان النشاط الفسيولوجي للنباتات شبه متوقف لكن ما زالت تلك النباتات بالحاجة إلى إضافة المياه حول منطقة انتشار الجذور، تذكر دائماً ان شتاء مصر متغير طول الوقت ممكن تلاقي الجو اصبح دافئ خلال الايام القليلة المقبلة وتعريض الشجرة او النخلة للعطش خلال تلك الفترة ممكن يؤثر عليها تأثير سلبي جدا.

اهم حاجة خلال الفترة الحالية هي عدم الري الغزير في حالة الري بالغمر بالاراضي الثقيلة خاصة بالنسبة لمزارع شمال الدلتا حتى لا تتعرض النباتات للغرق.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى