آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / هل الري أثناء فترة الظهيرة يضر زراعات الخضر والفاكهة؟

هل الري أثناء فترة الظهيرة يضر زراعات الخضر والفاكهة؟

كتب: د.محمد عبدربه من الملاحظ أن التوصية الخاصة بتجنب الري خلال فترة الظهيرة تخص المزارعين الذين يروون بالغمر في الاراضي الثقيلة حيث تتشبع التربة بالمياه ما يمنع الجذور من التنفس وبالتالي عدم القدرة على امتصاص الماء في ظل ارتفاع الحرارة ما يصيب النباتات بالذبول المؤقت نتيجة الإجهاد الحراري.

ولكن العكس صحيح تماما عند استخدام نظم الري الحديث خصوصاً التنقيط بـالأراضي الرملية لأن النباتات تحتاج الري مرتين حيث الاحتياج المائي يكون من 4 الى 6 لتر للنبات الواحد في اليوم (نباتات الخضر) ومنطقة انتشار الجذور لا تستطيع أن تحتفظ باكثر من 2,5 لتر وفقا للخصائص الطبيعية للأراضي الرملية.

لو انت زارع محاصيل الخضر بالذات ولم تقم بالري اثناء الظهبرة فسوف تخسر الكثير من المحصول حيث تحتاج محاصيل الخضر للري مرتين على الاقل خلال الأيام شديدة الحرارة.

بالنسبة لمحاصيل الفاكهة نفس الكلام لكن الري على مرة واحدة لان هناك توزيع لمناوبات الري لان المزرعة خلال تلك الفترة بحاجة الى تطبيق اعلى مقنن مائي وبالتالي فان ماكينة الري سوف تعمل من 16 الى 18 ساعة.

الكلام المكتوب بيعالج مشاكل ادارة الري وفقا للسعة الحقلية في الأراضي الرملية والاحتياجات المائية للنباتات، ويوجد مزارعين يقومون بـالري طوال الليل للخضروات وخصوصاً الطماطم ويصرف اموال كثيرة على السولار وتعاني نباتاتهم من العطش ويأخذوا نصف الإنتاج لان من يتابعهم يوصي بذلك.

*مُعد المادة العلمية: وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي ـ مركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *