آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / هل الحيوانات المنزلية الآليفة تنقل فيروس كورونا ويجب التخلص منها؟

هل الحيوانات المنزلية الآليفة تنقل فيروس كورونا ويجب التخلص منها؟

كتبت: فاطمة معوض ورد موقع “الفلاح اليوم“، هذا السؤال: هل الحيوانات المنزلية الآليفة مثل القطط والكلاب تنقل فيروس كورورنا ويجب التخلص منها؟

أجاب الدكتور صفوت كمال، أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة بـمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بـمركز البحوث الزراعية، قائلا: إن الكلاب والقطط ليس من السهولة إصابتهم بـالكورونا المستجد وخطورة نقلهم العدوى للإنسان لا يعتد بها أو مهملة مقارنة بخطورة نقل العدوى من الإنسان للإنسان. وكل المنظمات الصحية الرئيسة شاملة مراكز التحكم والوقاية من الأمراض الوباءبة ومنظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان CDC, WHO, OIE أكدت أنه لا توجد أدلة على أن الحيوانات الاليفه تنقل الكورونا المستجد CoVID 19 لأي شخص.

وتوصي السلطات بشدة بضرورة غسل الأيدي قبل وبعد التعامل مع الحيوانات وتقديم الطعام والمياه لهم ومنع تقبيل الحيوانات. ولحمايتك وحماية الآخرين فقد أوصى مركز التحكم والوقاية من الأمراض الوبائبة:

1ـ أن تقلل من التلامس مع الحيوانات الآليفة لو كنت مصابا بـالكورونا المستجد تماما.

2ـ يجب عدم التلامس مع البشر المحيطين بك وتجنب احتضان الحيوان أو أن تقبله أو أن يلعق وجهك أو يديك.

3ـ يجب ألا تقدم بيدك أي أطعمة لأحد بعد تعاملك مع الحيوان إلا بعد غسل يديك قبل وبعد التعامل معه وارتداء غطاء الوجه أو الكمامة. كما أكدت أنه لا يوجد تأثير على أمن الغذاء من هذا الوباء لأن الحيوانات التي تؤكل لحومها ومنتجاتها لا تلتقط هذا الفيروس المستجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *