آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / هل التربة الرملية أفضل لزراعة العنب أم التربة الطينية؟

هل التربة الرملية أفضل لزراعة العنب أم التربة الطينية؟

كتبت: فاطمة معوض ورد “الفلاح اليوم” سؤال من أحد مزارعي العنب يقول فيه: هل التربة الرملية أفضل لزراعة العنب أم التربة الطينية؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور أياد هاني العلاف، الأستاذ بقسم البستنة وهندسة الحدائق بـكلية الزراعة والغابات بجامعة الموصل بالعراق، حيث قال:

د.أياد هاني

تنجح زراعة كرمات العنب في أنواع مختلفة من الترب، كأن تكون عالية او قليلة الخصوبة او الترب الرملية او الطينية او العميقة او الضحلة في مناطق عديدة والتي تنتشر زراعتها في العالم، وهذه الميزة أتت نتيجة لتحمل العنب لرداءة التهوية وارتفاع ملوحة التربة وقلويتها بدرجة اكبر من بقية محاصيل الفاكهة الاخرى، ولكن على الرغم من ذلك يجب الاعتناء بتوفر بناء التربة الذي يشجع نمو وانتشار المجموع الجذري للعنب.

كما أن زراعة أصناف العنب الغزيرة الحمل خاصة عنب التجفيف (الزبيب) في الترب العميقة الخصبة تؤدي الى الحصول على انتاج كبير، في حين تكون الترب الاقل خصوبة الافضل في زراعة أصناف عنب المائدة.

كما يفضل ان تكون الترب عميقة في المناطق الديمية لضمان خزن أكبر قدر ممكن من الرطوبة في التربة عند سقوط الامطار السنوية.

ولقد تبين بأن العنب المزروع في الأراضي الرملية او الصفراء ينضج محصوله مبكرا عن العنب المزروع في الاراضي الاخرى نتيجة للدفء، كما أن الترب الملائمة لزراعة العنب هي التي يكون فيها pH التربة (درجة حموضة التربة) محصورة بين 5.5 – 8.5 وهذا يعتمد على الاصناف المزروعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *