بورصة الأخبار

«هبة حسين» تناقش المحافظة على أصناف القطن تمهيدا للترقية لدرجة باحث أول بمركز البحوث الزراعية

كتب: أسامة بدير بحضور الدكتور محمد رأفت، رئيس لجنة الترقيات فى معهد بحوث القطن التابع لـمركز البحوث الزراعية، ألقت الدكتوره هبة حسين السيد حامد، الباحث بالمعهد، السيمينار التمهيدى عن بحوثها الـ6 للترقية إلى درجة باحث أول.

تناولت هبة، موضوعاتها البحثية بشكل وافى، مستعرضة المشكلة البحثية وأهم الأهداف والنتائج والأهمية التطبيقية لكل بحث، بما يعود حتما على مزارعى القطن وتعظيم الاستفادة من زراعته وعودته إلى عرشه السابق فى إطار سياسة وزارة الزراعة واستراتيجية 2030، المحافظة على أصناف القطن، وجأت البحوث الـ6 تحت عناوين:

1ـ إنتاج النوية (بذرة المربى) والمحافظة علي صنف القطن المصرى جيزة 90 خلال المواسم من 2013 – 2016م.

2ـ استحداث التباين الوراثى فى القطن المصرى.

3ـ تأثير بعض العوامل على جودة بذور القطن المصرى.

4ـ الكفاءة النسبيه لبعض طرق الانتخاب في تحسين بعض الصفات الكمية في هجين من القطن المصري.

5ـ  دراسات وراثية علي بعض الصفات الكمية في القطن.

6ـ  تباين الجيل الثانى لهجين بين صنف فائق الطول وصنف طويل التيلة فى القطن المصرى.

وتعد الدكتوره هبه حسين السيد، من أفضل شباب الباحثين المتميزبن فى قسم بحوث المحافظة على أصناف القطن، وينتظرها مستقبل حافل بالعطاء العلمى المتميز لنهضة القطاع الزراعى بـمصر.

حصلت هبة، على البكالوريوس ودرجة الماجستير من قسم المحاصيل بـزراعة عين شمس، ودرجة الدكتوراه من قسم النبات بـزراعة القاهرة، وعينت مساعد باحث بقسم بحوث المحافظة بـمعهد بحوث القطن، وتدرجت علميا حتى درجة باحث.

وقد شارك بالحضور فى السيمنيار التمهيدى للترقية كل من: دكتور حسين يحيى عوض، دكتور محمد عواد، ودكتور أنور فوزى لاشين، دكتور عيسى غنيم، دكتور طلعت الفقى، ووكلاء المعهد، ورؤساء الاقسام بالمعهد، وأعضاء قسم بحوث المحافظة على أصناف القطن من المحطات البحثية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى