البيئة

هام للمزارعين.. النشرة الإرشادية الزراعية اليوم الأربعاء 19 أبريل 2023

كتب: محمد أسامة قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية، أنه بداية من اليوم الأربعاء ستنتهي سيطرة الكتلة الحارة على قطاعات شمال الجمهورية، وزيادة كبيرة في التذبذبات الحرارية.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأضاف فهيم، لـ”الفلاح اليوم“، أن طقس اليوم مائل للحرارة شمالا حار على القاهرة واستمراره شديد الحرارة على الصعيد نهارا، مشيرا إلى عودة الطقس البارد ليلا على المناطق الشمالية ومائل للبرودة على الوجه البحري والدلتا وشمال الصعيد، مع نشاط قوي للرياح على معظم مناطق الجمهورية بشكل عام خاصة في فترة نهاية اليوم، لافتا إلى تكون الشبورة المائية على الساحل الشمالي والصحراء الغربية.

وأكد رئيس مركز معلومات تغير المناخ، على ضرورة مراعاة المزارعين حزمة من الواجبات الزراعية اليوم الأربعاء 19 أبريل 2023، وهى:

1ـ ممنوع ري القمح (المتأخر) لوجود رياح نشطة طوال اليوم خاصة الفترة ما بعد الظهر على كافة المناطق.

2ـ الرش ضد البياض الزغبي “الترابة السودا” على البصل .. مبيدات بليز – اكواجين برو – كيرزت ار – كابريو ديو – اوكسانيل 40 ..الخ.

3ـ لتقليل اضرار التذبذبات الحرارية على بساتين الفاكهة خاصة المانجو والعنب والزيتون والرمان يجب تقريب فترات الري وتقليل الكميات واضافة 2 ك فولفيك + 3 نترات ماغنسيوم مع الري والرش بالكالسيوم بورون او البورون مولبيديوم.

4ـ الرش ضد المن والتربس على البطاطس والفاصوليا والطماطم (المكشوف) .. مبيدات موسبيلان – ادمير – ادميرال – كلورز – لمبادا – افنت – بيليو …الخ.

5ـ (هام) ضرورة فحص الطماطم جيدا لبداية انتشار البياض الدقيقي على الزراعات .. مبيدات اسكور – فلنت – بايفيدن …الخ.

6ـ إجراءات التحجيم فى البطاطس والبصل والثوم “المتأخر” وكذلك صب المادة الجافة في حبوب القمح والكمون واليانسون والحمص والحلبة والبصل.

7ـ ضرورة مكافحة مرض التبقع البني في البطاطس وهو مرض متسع هذا الموسم وهو متسبب عن فطر الترناريا الترناتا وهو من الفطريات الجرحية ورغم أنه ضعيف إلا أنه من المهم الرش اليوم .. كيرزت ار … بوليرام دي اف .. دل كب … اميستار توب .. داكونيل .. الخ.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى