آخر الأخبار

نور الدين لـ”مسئولي الزراعة” بشأن مشروع توشكي: “عايزين تفقدوا مياه وأموال تاني”

كتبت: هند محمد قال الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الأراضي والمياه بكلية الزراعة جامعة القاهرة، إن مشروع توشكي تم تدشينه رسميا عام 1997 اي منذ 24 عاما وتم انفاق 7 مليارات جنيه رسميا على المشروع دون عائد وسبعة اضعاف هذا المبلغ بشكل غير رسمي.

وأضاف نور الدين، أن الدولة ما زالت تشكل لجانا يرأسها ويشارك فيها غير اختصاصيين في استصلاح الأراضي لتقرير مدى صلاحية المشروع من عدمة للزراعة، لافتا أنه رغم كل ظواهر الفشل طوال هذه السنين.

وتابع: في بلدنا التي تعاني من شح كبير في المياه فإن المناخ في توشكي يجعل الفدان يستهلك ضعف كمية المياه التي يستهلكها مثيله في النوبارية مثلا أو في كل أراضي الشمال وهذا سبب كافي للابتعاد عن الزراعة في توشكي الحارة الجافة ذات الصيف الطويل والبعيدة عن العمران وعن الأسواق كثيفة السكان.

وأوضح أستاذ الأراضي بزراعة القاهرة، إن أراضي توشكي ليست أراضي صحراوية أو رملية ولكنها أراضي هامشية ولن يعطي الفدان إلا ربع المحصول المتوقع بما يعني عدم الجدوى الاقتصادية ولا يصلح للزراعة فيها الا عدد محدود جدا من الحاصلات.

واختتم نور الدين، بوست له على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، بقوله: “عايزين تفقدوا مياه واموال تاني انتم احرار ولكنى وضعت خبرات 44 سنة في تخصص استصلاح الأراضي امام بلدي ولكم ان تأخذوا بها او لاتأخذوا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *