ملفات ساخنة

نور الدين: “فيضان مصر صناعي.. وسيؤدي إلى محاصيل وغذاء نضيف”

كتبت: نورا سيد قال الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الأراضي والمياه بكلية الزراعة جامعة القاهرة، إن الفيضان الذي تتعرض له بعض محافظات دلتا مصر ليس من حصة الدولة المائية ولكنه فائض من مخزون السد العالي، مشيرا أنه ليس فيضانًا بالمعنى المفهوم ولكنه فيضان صناعي خارج من السد العالي.

وأضاف نور الدين، في مداخلة هاتفية لبرنامج «المصري أفندي»، المذاع عبر قناة «القاهرة والناس»، مساء الخميس، أن الفيضان سيكون له فوائد كثيرة أهمها هو غسيل فرع رشيد وهو الفرع الأكثر تلوثا في نهر النيل بالكامل، لافتا أن فرع رشيد هو المصرف الوحيد الذي تأتي إليه كل مخلفات الصعيد وتصب في الفرع.

وتابع: «فرع رشيد دائمًا ما يحدث فيه نفوق للأسماك خلال فصل الصيف نتيجة التلوث وهو الذي يحتاج إلى غسيل أكثر من غيره من الفروع»، مشيرا أن رحلة مياه الفيضان من السد العالي إلى فرع رشيد ستستغرق من 10 الى 12 يوما.

وطمأن الدكتور نادر نور الدين، المصريين من الفيضان، قائلا: «الفائدة عظيمة جدًا أننا نغسل التلوث الموجود في فرع رشيد ولن نرَ نفوق اسماك في فصل الصيف الحالي، ربنا اكرمنا بـفضيان عالي، والغسيل ده بيشيل تلوث سنين وسيؤدي إلى محاصيل وغذاء نضيف».

وتابع  أستاذ الأراضي والمياه: «الفيضان مش من حصة مصر ولكن ده فيضان من فضل الله وملينا بحيرة السد العالي والباقي بنغسل بيه وده هيجدد شباب النهر».

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. صح … فتح البوبات وزيادة التصرفات لغسيل الترع والمجارى المائية وتنظيفها وبالتالى مياة متجددة نظيفةللزراعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى