آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار فلاحية / «نقيب الفلاحين» يكشف 6 أسباب وراء انخفاض أسعار الماشية

«نقيب الفلاحين» يكشف 6 أسباب وراء انخفاض أسعار الماشية

كتبت: فاطمة معوض كشف حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين، عن 6 أسباب رئيسية أدت لانخفاض كبير في أسعار الماشية، لافتا أن انخفاض أسعار المواشي الحية لا يعني بالضرورة انهيار في قطاع الثروة الحيوانية، كما يصور البعض ولا يرقي إلى أن يكون إنجاز كما يصوره البعض الآخر، ولكن هذا الانخفاض نتيجة لأربعة أسباب رئيسية.

وأشار أبوصدام، فى بيان صحفى وصل “الفلاح اليوم” نسخة منه، أن السبب الأول يتمثل فى استيراد مصر، كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، خاصة مع بداية العام 2019.

وأعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بـوزارة الزراعة، في يناير الماضي، عن استيراد 66 ألف رأس ماشية،  و130 ألف طن لحوم، منها استيراد 45 ألف طن من اللحوم المجمدة والمبردة، وذلك من دول”البرازيل، نيوزيلندا، أمريكا وأستراليا وكندا والسودان، واستيراد 39232 رأس جمال حية، والعجول الحية المعدة للذبيح الفورى وعددها 15043 رأس و4017 رأس عجلات عشار و46743 رأس من عجول التربية.

وأشار إلى ان مصر تستورد 70% من احتياجات المواطنين من اللحوم الحمراء من دول: “السودان، أوكرانيا، المجر، إسبانيا، أورجواي، وإثيوبيا”، ويتم استيراد لحوم حية معدة للذبح الفوري في المحاجر فور دخولها للبلاد، ولحوم مجمدة، وعجول حية بغرض التربية.

ولفت أن السبب الثاني هو لجوء عدد كبير من المربين للتخلص من مواشيهم بالبيع لارتفاع تكلفة التربية بصفة عامة، مشيرا إلى زيادة أسعار الأعلاف بصورة جنونية وأسعار الرعاية البيطرية الخاصة، كما ارتفعت أسعار الأدوية بصورة كبيرة وأسعار الأمصال وأجرة الطبيب البيطري.

وأكد أن السبب الثالث الجهود الكبيرة المبذوله من الحكومة للارتقاء بقطاع الثروة الحيوانية وتقليص الفجوة ما بين الإنتاج والاستهلاك من خلال ضخ أكثر من 3 مليارات جنيه في قطاع الثروة الحيوانية، بقروض ميسرة لزيادة الإنتاج، كما تم ضخ 700 مليون جنيه في مشروع البتلو.

وأوضح أن السبب الرابع مقاومة أمراض عن طريق حملات التحصين والترقيم والتوعية والإرشاد، وطرح اللحوم الحية والمجمدة بأسعار تنافسية في منافذ الوزارات المعنية.

وأضاف أن السبب الخامس دخول معظم المؤسسات للحد من الاستغلال والاحتكار وللتخفيف على المواطنين كطرح القوات المسلحة للحوم الحية والمجمدة، وكذا طرح وزارة التموين والنقابات والأحزاب والجمعيات الخيرية.

والسبب السادس وفرة المعروض ومع تراجع القوة الشرائية للمواطن ما أدي لانخفاص واضح في أسعار اللحوم الحمراء في جميع أنحاء الجمهورية.

وشدد نقيب الفلاحين، على ضرورة تفعيل التوازن المطلوب بين توفير اللحوم الحمراء للمواطنين بكميات وأسعار مناسبة مع حصول المربي علي هامش ربح معقول علي إلا نضغط على الميزانية العامة الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *