آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / «نقيب الفلاحين» يكشف 4 أخطار تهدد التربة الزراعية بمصر

«نقيب الفلاحين» يكشف 4 أخطار تهدد التربة الزراعية بمصر

كتبت: فاطمة معوض قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين، إن مصر فقدت نحو 90 ألف فدان من أجود الأراضي الزراعية خلال الـ10 سنوات الماضية فقط عن طريق التعدي على الأراضي الزراعية بطريقة البناء فقط، لافتا أن الأخطار التي تواجه التربة الزراعية كثيرة ومتنوعة وتجنب الوقوع فيها أقل تكلفة من طرق معالجتها.

وأضاف أبوصدام، فى بيان صحفى وصل “الفلاح اليوم” نسخة منه، ان التعدي على الأراضى الزراعية بالبناء أو التشوين أو التجريف والتبوير، مشيرا أنها طرق معروفة يجرمها القانون.

وتابع: يمكن ازالة هذه التعديات إلا أن الأخطار الكارثية التي تتعرض لها التربة الزراعية والتي تعد بمثابة حرب شرسة يصعب تدارك اثارها تتمثل فى مشكلة الملوحة التي تتسبب في عدم صلاحية الأرض للزراعة واختناق وموت جذور النبات، وتظهر هذه المشكلة بوضوح في الاراضي المنخفضة أو القريبة من البحار أو الأراضي الجافة وشبه الجافة.

وأشار أنه مع ضعف الصرف الزراعي في الاراضي القديمة وغيابه كليا في الاراضي المستصلحة حديثا فان هذه المشكلة تتفاقم وقد تؤدي إلى دمار الرقعة الصالحة للزراعة خاصة مع وجود مساحات زراعية كبيرة تروي بـمياه الصرف الزراعي غير المعالج وارتفاع المياه الجوفية في الاراضي المجاورة للبحار والاراضي القديمة المنخفضة المجاورة للمناطق المستصلحة حديثا والتي زرعت بدون خطة صرف زراعي.

ولفت أبوصدام، أن حل هذه الاشكاليات علينا بعدم السماح بزراعة أراضي جديدة بدون وجود شبكة صرف زراعي، وتطهير المصارف القديمة وتعميقها ومعالجة مياه الصرف الزراعي قبل اعادة الري بها مرة اخري، والسماح بزراعة الارز في المناطق المنخفضة القريبة من البحار للضغط على المياه الجوفية المرتفعة وغسل هذه الاراضي لخفض تركيز الاملاح.

وأوضح عبدالرحمن ان ثالث هذه الاخطار والذي يدمر الاراضي الزراعية يكمن في المبيدات الزراعية والاسمدة الكيماوية والتي تؤدي إلى القضاء على الكائنات الحية المفيدة للتربة ما يحدث خلل في التنوع الحيوي، كما أن بعض هذه المركبات تتحول إلى مواد سامة ومسرطنة تؤذي التربة ومن يتغذى على منتجاتها.

وأشار نقيب الفلاحين، كما يندرج تحت هذه الأخطار التي تؤدي في النهاية لفساد التربة الزراعية زراعة نباتات تضر التربة تحت اسم نباتات الزينة مثل نباتات الفيكس التي تستهلك المياه الجوفية وتعمل كملاذ آمن للكثير من الحشرات الضارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *