ملفات ساخنة

نقيب الفلاحين يطالب بتقنين تداول حبة الغلال القاتلة بالأسواق .. لا المنع

كتب: أسامة بدير أوضح حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين، إن وزارة الزراعة أصدرت من قبل قرار بمنع تداول حبة الغلال بالأسواق، ولكن البعض لم يلتزم بهذا القرار فمازال يتم تداولها بالأسواق بل وتصل إلى جميع الفئات، لافتا ان النقابة سبق أن حذرت من انتشار الحبة القاتلة وسهولة الحصول عليها.

وقال أبوصدام في بيان صحفي، وصل “الفلاح اليوم” نسخة منه، “حبة الغلة القاتلة هي مبيد حشري غازي يتكون من (فوسفيد الألمنيوم) يباع في شكل أقراص يستخدم لحفظ الغلال مثل (القمح والذرة) وينبعث منه غاز الفوسفين السام بعد تعرضه للهواء بساعات ويسبب التسمم للإنسان عند استنشاقه أو تناوله بالابتلاع ويسبب أضرارا كبيرة بمجرد ملامسته للجلد أو العين ولذا يجب عدم استخدامه داخل المنازل، والمبيدات مواد سامة ورغم خطورتها الشديدة إلا أن التعامل معها لا يتم بالحذر المطلوب حتى الآن”.

وطالب أبوصدام، بتقييد بيع وتداول المبيدات خاصة المبيدات الحشرية رخيصة السعر مثل “حبة الغلة القاتلة” وحظر التعامل مع هذه المواد السامة لغير المتخصصين.

ونوه أن الحالات التي أعلن عن انتحارها في عام 2019 باستخدام “حبة الغلة القاتلة” أكثر من 40 حالة بمعظم محافظات الجمهورية منهم أكثر من 10 حالات بمحافظة المنيا كما انتحر بها عدد من الشباب في محافظات دمياط وأسيوط والدقهلية والمنوفية والغربية، موضحا أن مصر تستهلك 10 آلاف طن مبيدات سنويا يتسبب سوء استخدامها في أضرار جسيمة تتمثل في خسائر اقتصادية وبشرية.

وأشار نقيب الفلاحين، أن الحل لا يكمن في منع حبة الغلال نهائيا، ولكن في تقنين أوضاعها بحيث يتم بيعها فقط في الأماكن الحكومية للمزارعين مع إصدار فاتورة بيع باسم المزارع، إذ أن لها العديد من الفوائد مثل القضاء على سوسة النخيل.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى