آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / نقيب الفلاحين يتوقع أزمة كبيرة في محصول الأرز المحلي

نقيب الفلاحين يتوقع أزمة كبيرة في محصول الأرز المحلي

كتب: أسامة بدير حذر حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين، من أزمة كبيرة قد تؤدى إلى تدني أسعار محصول الأرز المحلى، لافتا أن الحكومة لم تعلن حتي الأن عن أسعار الضمان لمحصول الأرز المحلي الجديد.

وأضاف أبوصدام، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أن مصر تحتاج ما يقرب من 4,5 مليون طن أرز شعير سنويا، وسننتج من مساحة المليون و75 ألف فدان أكثر من 4 ملايين طن أرز شعير، مشيرا أن المساحة المزروعة فعليا قد تزيد على مليون وسبعمائة الف فدان، لافتا أن محصول الأرز الجديد سيطرح خلال شهر أغسطس المقبل.

ولفت أنه مع حظر الحكومة تصدير الأرز فإنه من المتوقع حدوث زيادة كبيرة للمعروض، مشيرا أن الحكومة تعاقدت علي استيراد أكثر من 155 ألف طن أرز خلال أشهر يونيه ويوليو وأغسطس.

وأوضح نقيب الفلاحين، أن الدستور المصري ألزم الحكومة شراء المحاصيل الأساسية من الفلاح بهامش ربح مناسب – ويعد الأرز من أهمها – مطالبا بضرورة فتح باب التصدير لمحصول الأرز، معتبرا ذلك أحد الحلول التي تمكن من الاستفادة بفائض المعروض عن الاستهلاك المحلى.

يذكر أن أسعار الأرز الشعير تراجعت بنحو 25%، حاليا ليهبط سعر أرز الشعير رفيع الحبة إلى حوالي 4700 ألف جنيه للطن مقابل 6 الآف جنيه، وسعر أرز الشعير عريض الحبة الي 5100 ألف جنيه مقابل 7 الآف جنيه، فيما يباع الأرز الأبيض المستورد بـ9000 جنيه للطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *