آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / نقيب الفلاحين يتهم “الزراعة” بالتراخي في التعامل مع الحشرة الفتاكة ويهدد بالتصعيد لـ”السيسي”

نقيب الفلاحين يتهم “الزراعة” بالتراخي في التعامل مع الحشرة الفتاكة ويهدد بالتصعيد لـ”السيسي”

كتب: أسامة بدير طالب حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين، وزارة الزراعة بإعداد نشرة يومية عن تحركات حشرة دودة الحشد الخريفية والطرق المستخدمة لمكافحتها، فضلا عن استخدام التكنولوجيا الحديثة لتوضيح وضع الحشرة يوميا لطمانة المزارعين ونقل الإرشادات لضمان نجاح المكافحة، محذرا الوزارة من الاستهانة بالخطر المدمر للحشرة الذي قد يقضي علي آمال المزارعين ويزيد معدلات الفقر ويهدد النشاط الزراعي والصناعات القائمة عليه ويؤثر سلبا علي التصدير.

وأضاف أبوصدام، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أنه قد مر أسبوع على إعلان وزارة الزراعة عن تسجيل أول حالة إصابة بـدودة الحشد الخريفية في مصر، مشيرا أن الحشرة تقطع مسافة 100 كيلو متر في الليلة الواحدة وأنها لن تأخذ أجازة عيد الفطر المبارك، وتساءل: هل نستيقظ بعد أجازة العيد لنشاهد الحشرة الفتاكة تبيض داخل حقول مركز البحوث الزراعية بالجيزة.

وشدد على ضرورة أن تسخر الوزارة كافة إمكانياتها لمكافحة هذه الحشرة المدمرة، محذرا من التهاون في التعامل مع هذه الكارثة لان الشعب لن يرحم من يتهاون في الحفاظ علي أمنه الغذائي.

وأكد أبوصدام، على أن دودة الحشد الخريفية سريعة الانتشار ولها أكثر من 80 عائل نباتي تتغذي عليه، لافتا أن محصول الذرة الشامية والرفبعة تعتبرا من أكثر المحاصيل المفضلة للحشرة.

ولفت نقيب الفلاحين، إلي أن النقابة العامة للفلاحين سوف تجتمع بعد أجازة عيد الفطر المبارك لتقييم مدى انتشار الحشرة في ظل التراخي الذي تعالج به منذ يناير 2016 عند دخولها أفريقيا وحتي وجودها علي الحدود داخل السودان إلي أن دخلت جنوب مصر وحتي الان، مشيرا أن مجلس الإدارة سوف يجتمع مع كل نقباء الجمهورية لتصعيد الموضوع الي الرئيس عبدالفتاح السيسي حال استمرار التعامل مع هذه الحشرة المدمرة بهذا التراخي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *