آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / نقيب الفلاحين: مزارعو البصل تكبدوا خسارة 10 آلاف جنيه للفدان

نقيب الفلاحين: مزارعو البصل تكبدوا خسارة 10 آلاف جنيه للفدان

كتب: أسامة بدير قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، إن أسعار البصل حاليا أقل من ثمن تكلفته، مؤكدا على تكبد المزارعين خسائر فادحة، لافتا أن متوسط خسارة الفدان الواحد من البصل حاليا تصل إلى 10 آلاف جنبه.

وأضاف أبوصدام، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، ان فدان البصل هذا الموسم زادت تكلفة زراعته عن المواسم السابقة بسبب زيادة أسعار شتلات البصل والتي وصلت إلى 4000 جنيه للقيراط، مشيرا أن الفدان يحتاج إلى 2,5 قيراط لزراعته بما قيمته نحو 10 آلاف جنيه تقاوي أو شتلات فقط.

وتابع: إجمالي تكلفة زراعة الفدان بمحصول البصل تزيد على 25 ألف جنيه، مشيرا أن الفدان ينتج حوالي 15 طن يباع حاليا في أرضه بـ1100 جنيه ما يعني ان فدان البصل الواحد يخسر أكثر من 10 آلاف جنيه هذا الموسم.

وأوضح نقيب الفلاحين، أن تدني أسعار محصول البصل بسبب كثرة المعروض نتيجة زيادة المساحات المزروعة والتي تزيد على 200 ألف فدان باجمالي إنتاحية تزيد على 3 ملايين طن وضعف الطلب عليه محليا وقلة التصدير، حيث لم تزد الكميات المصدرة حتي الان عن 50 ألف طن، مطالبا الحكومة بالمزيد من فتح أسواق خارجية لاستيعاب الكميات المنتجة من البصل هذا العام، والتوسع في إنشاء مصانع تجفيف البصل ودعم المصانع الموجودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *